عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. رئيس البرلمان يكشف سر عدم إسقاط عضوية سحر الهوارى وخالد بشر

د.على عبدالعال رئيس
د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب

قرر الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس، إحالة تقارير إسقاط العضوية عن النائبين سحر الهوارى وخالد شر، الى اللجنة التشريعية مرة أخرى لدراستها والرد خلال 20 يومًا، وبرر رئيس المجلس هذا القرار قائلًا"مش عايزين نظلم حد".
واضاف رئيس البرلمان خلال الجلسة العامة، إن هناك أحكاما قضائية واجبة النفاذ ضد عضوين بالمجلس، والمادة 110 تنص على أنه"لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو أحد شروط العضوية التي انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثي أعضائه.
وأضاف عبد العال "هذه المادة تتحدث عن نوعين من إسقاط العضوية، لفقد الثقة والاعتبار وشروط العضوية، أو الاخلال بواجبات العضوية والثانية مهمة، لأنه إسقاط ما يسمى بـ"الإسقاط التأديبي"، وهو ما يقتضي موافقة الأغلبية من النواب، والحقيقة أنني توقفت كثيرا كأستاذ للقانون الدستوري أمام النص، وتسائلت كثيرا عما إذا كان هذا النص ينطبق في كثير من الحالات حتى في حالات القرارات الجنائية".
وتابع رئيس البرلمان، الحقيقة أن الموضوع يحتاج من المجلس الكثير من التفكير الهادئ والعميق في ضوء ما ذهبت إليه المحاكم الدستورية.
تابع موقع تحيا مصر علي