عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب طارق رضوان يقترح أنشاء مجلس أفريقى للتجارة

تحيا مصر

عقدت لجنة الشئون الإفريقية اجتماعًا برئاسة السيد النائب طارق رضوان - رئيس اللجنة صباح يوم الأحد 24/2/2019 بحضور السفير أبو بكر الحفنى مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية السفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية لشئون المنظمات والتجمعات الأفريقية، والمستشار حسام رضا مدير الشئون الأفريقية بوزارة الخارجية، وذلك "لمتابعة أخر التطورات على الصعيد الأفريقي".

عرض السيد السفير خالد عمارة أهم ما دار في قمة الاتحاد الإفريقى 2019 والتي ترأسها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى وأوضح أن معظم القرارات التي عرضت على القمة تم اعتمادها وعددها 37 قرار وهو ما لم يحدث من قبل نتيجة الجهد الكبير الذى بذله السيد الرئيس قبل وأثناء القمة، كما أوضح أن كلمة سيادته أعطت رسالة لاستمرار الانخراط المصرى في العمل الإفريقى المشترك خاصة أجندة 2063.

وكان من أهم المبادرات مبادرة إسكات البنادق بحلول 2020، والتوجه للدبلوماسية الوقائية، كما اتخذت مصر خطوات جدية في إنشاء مركز الإتحاد الإفريقى لإعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات.
وستستضيف مصر منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة هذا العام وهو منتدى دائم لمناقشة العلاقة الوطيدة ما بين السلام وما يعود على الشعوب بعده.

كما نادت مصر بالإصلاح المؤسسى من خلال قضيتين هما إصلاح المفوضية، والعلاقة بين الإتحاد الإفريقى والمنظمات الشبه إقليمية، وأوضح موافقة الدول الإفريقية على استضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الإفريقية.

كما عرض السيد السفير أبو بكر الحفنى الأهداف المصرية لعلاقاتنا بإفريقيا وهى الحفاظ على حقوق مصر المائية، مكافحة الإرهاب، الإندماج الإقليمى، فتح أسواق جديدة لمصر في إفريقيا.

وطالب النائب طارق رضوان بوضع خطة تحرك في المستقبل وأقترح إنشاء مجلس مصري إفريقى للتجارةBusiness Council Egypt Africa ليصبح مظلة للتعاون والاستثمار مع إفريقيا، كما اقترح التعاون وتقديم تجربة مصر في مجال الاتصالات للدول الإفريقية.
تابع موقع تحيا مصر علي