عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نشوى الديب تطالب بتغيير اسم حي "شمال الجيزة" إلى "حي إمبابة"

تحيا مصر


تقدمت النائبة نشوى الديب، باقتراح برغبة موجه إلى رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة، بشأن تغيير اسم "حي شمال" بمحافظة الجيزة، إلى "حي إمبابة".

وقالت النائبة في مقترحها البرلماني، إن اسم إمبابة ضارب في التاريخ وهو يعني بالأمهرية "نخلة الدوم المصرية"، والتي وقعت فيها معركة إمبابة الشهيرة بين المماليك والحملة الفرنسية 1798، كما استقر فيها الملك إدريس السنوسي 1939 لإعداد الجيوش لاسترداد وطنه ليبيا من الإيطاليين.

وتضم إمامبة ثاني أكبر كوبري في مصر، وهو "كوبري إمبابة" الذي نفذه الاستشاري الفرنسي دافيد ترامبلي 1924، وهو المسار الوحيد للقطارات القادمة من الصعيد إلى القاهرة. وفي إمبابة أيضًا المطابع الأميرية التي اعتمد عليها محمد علي باشا في تطوير مصر ونقلها لعصر الحضارة الحديثة.

وعليه فإن أهالي إمبابة يفتخرون بإسم "إمبابة"، ويطالبون بتغيير اسم حي شمال الجيزة إلى حي إمبابة، خاصة وإن حي شمال الجيزة إسمًا خاطئ لأنه لا يضم ولا يحتوي إلا على منطقة إمبابة، ولم تعد تشتمل على مناطق أخرى كما كان في القديم، وتعتبر إمبابة هي الحي الوحيد الذي لا يحمل إسمه، كما هو في أحياء العجوزة والدقي وبولاق.. إلخ من الأحياء.
تابع موقع تحيا مصر علي