تقدم اللواء تادرس قلدس، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بطلب احاطة موجه الى وزير الزراعة الدكتور عز الد

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 27 نوفمبر 2021 - 11:29

أخبار البرلمان

النائب تادرس قلدس: حسن استغلال المخلفات الزراعية يحقق زيادة في دخل الفلاح ويحسن الوضع الاقتصادي والبيئي

11:51 ص - الإثنين 25 فبراير 2019



تقدم اللواء تادرس قلدس، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بطلب احاطة موجه الى وزير الزراعة الدكتور عز الدين ابو ستيت ووزيرة البيئة الدكتور ياسمين فؤاد، حول الثروة القومية المهدرة من المخلفات الزراعية وكيفية التخلص منها بطريقة امنة على البيئة، مشيرا الى انه مع التوسع في الزراعة بالريف المصري واقتراب دخول فصل الصيف يتخلص الفلاحون من المخلفات الزراعية إما بحرقها أو بإلقائها في الترع والمصارف وهو ما يؤدي إلي أضرار صحية وبيئية جسيمة‏.


واوضح انه يمكن الاستفادة من المخلفات الزراعية في إنتاج الأسمدة الزراعية والاتجاه إلى التسميد العضوي لتحويل تلك المخلفات إلى أسمدة بطرق بسيطة وغير مكلفة وهو الأمر الذي يوفر على الدولة قرابة 25 مليار جنيه بالعام.



واشار قلدس الى ان استغلال المخلفات الزراعية بهذه الطريقة يحقق زيادة بدخل الفلاح، وتحسين الوضع الاقتصادى والبيئى ورفع المستوى الصحى والاجتماعى بالريف، وذلك من خلال تخفيض معدلات استخدام الأسمدة المعدنية والصناعية وانخفاض معدلات استخدام المبيدات الكيماوية، وتوفير فرص عمل بإقامة العديد من الصناعات.



واضاف انه يمكن استخدامها ايضا لإنتاج الأعلاف، الأمر الذي قد يعد حلًا لمشكلة الإنتاج الحيواني في مصر، مشيرًا إلى ضرورة توفير الإرشاد الزراعي للتوعية بكيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية للانتقال من مجرد الفكرة الى التطبيق.

تابع موقع تحيا مصر علي