أعلنت اليوم لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينيى، استدعاء محافظ الغربية، هشام السعي

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 9 ديسمبر 2021 - 08:53

تحقيقات

أزمات محافظ الغربية مع النواب تتجدد.. الأعضاء ينتقدون السعيد في اجتماع لجنة الإدارة المحلية.. السجيني يطالب باستدعاءه للمجلس.. وسعيد طعيمة: «بيحرض بعدم التعاون معي»

01:32 م - الإثنين 25 فبراير 2019


أعلنت اليوم لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينيى، استدعاء محافظ الغربية، هشام السعيد، للبرلمان، بسبب ما أثير عن عدم تعاونه مع نواب المحافظة، علي كافة المستويات، وتحريضه لرؤساء المدن والقري بعدم التعاون مع النواب، بكافة القضايا التى يناقشوها للمواطنين.
جاء ذلك خلال طلب الإحاطة المقدم من النائب سعيد طعيمة، عضو مجلس النواب عن مدينة طنطا، في شأن إهمال شوارع بطنطا وعمل سور حديدي بشارع الجيش يعزل شوارع المدينة عن الكورنيش، وذلك بحضور السكرتير العام لمحافظة الغربية حامد هيبلة..
وأكد رئيس اللجنة علي أن العلاقة بين السلطة التنفيذية والتشريعية يحددها القانون والدستور، بما هو في الصالح العام للدولة المصرية، والقرار الأول والأخير للسلطة التنفيذية، ولكن الدستور أيضا منح صلاحيات للسلطة الشريعية لإعمال الرقابة بعد اتخاذ هذه القرارات.
وشهد الاجتماع انتقادات موسعه لمحافظة الغربية، من ناحية تأخير ممثليها عن الحضور للاجتماع لأكثر من نصف ساعه، والذي كان ممثل في السكرتير العام حامد هيبلة، والذي برر التأخير بارتباطه في اجتماع أخر بلجنة النقل، ومن ناحية أخري تضمن الانتقاد أداء محافظ الغربية هشام السعيد، وتعاونه المنعدم من نواب المحافظه، حيث قال النائب سعيد طعيمة، مقدم طلب الإحاطة، أن المحافظ الحالي لا يدرك أهمية دور مجلس النواب، في المجتمع المصري، ولا يتعاون مع نواب المحافظة قائلا:" نواب البرلمان مش في دماغ المحافظ ... ولا يتعاون معهم إطلاقا والمحافظة تعاني من عشوائيات ونقص خدمات".
وقال طعيمة:" المحافظ بيقول أني عندي تعليمات أني لا أحصل علي أي تعليمات من النواب ...وأنه يلتزم بآراء التنفيذين فقط ، وعلق رئيس الاجتماع علي حديثه بقوله:" دور النائب تكاملي وليس تنافسي ولابد ان يطلع علي الدور التنفيذي ليكمله بدوره الفني وقال انا عندي النواب منهم من كان مساعد وزير سابق ورئيس مدينة ومناصب اخري لديها خبرات فنية، مطالبا مجالس اجتماعات مجلس المحافظين الجدد بالاستعانة بخبرات النواب في المحافظين لان المحافظين لسه خام قائلا:" فيه محافظين خارجين من الجامعة علي المحافظة في الوقت اللي نواب في الشارع منذ فترات كبيرة وكانوا قيادات بمقرات عملهم ...ولجنة الإدارة المحلية سيكون لها كلمة بهذا الملف بعقد اجتماع بدعوة الاطراف المعنية ووزارة التنمية المحلية والنقاش حول هذا الملف".
من ناحيته انتقد النائب ممدوح الحسينى، عضو مجلس النواب، أداء محافظة الغربية وعدم تفاعله مع النواب، مؤكدا علي أنه لم يري من قبل حالة التخبط في محافظات أخري سوي محافظة الغربية، مؤكدا علي ضرورة عمل لجنة لتقصي الحقائق بمحافظة الغربية خاصة أن إشكالية عدم التعاون الصادرة من النائب سعيد طعيمة ليست الأولي، فيما أتفق معه النائب محمد الحسينيى، عضو مجلس النواب، مؤكدا علي أن ما أُثير عن العلاقة بين النواب ومحافظ الغربية لابد أن يكون أمامه وقفة حاسمة، ، لأن بعض المحافظين غير مدركين بطريقة الية العمل قائلا:" كلنا فريق واحد ولابد من التعاون وليس التنافر.... المجالس المحلية لما تتعمل هتكشف هذه الخبايا علي الملأ".
وقال النائب علي عتمان،عضو مجلس النواب:" الظاهر أن محافظ الغربية مش مدرك لعمله وطبيعة العلاقة بين البرلمان والسلطة التنفيذية ولابد من حضوره للجنة الإدارة المحلية... والعلاقة ظاهر فيها السطحية وغير النضج"،وعاد النائب سعيد طعيمة، للحديث مرة أخري، مؤكدا علي أنه تواصل مع وزير التنمية المحلية بتأكيده علي أنه وصل لطريق مسدود مع المحافظ الحالي قائلا:" المحافظ مش عايز يفهم الأصول فين ...وشتيتمته ليا وصلتني...وتحريضه لرؤساء المدن والقري بعدم التعاون معي وصلت برضوا".
وتابع:" تتخيل أن عمود كهرباء مائل بحي الإذاعة في طنطا وتواصلت مع المحافظ ورئيس الحي بشأنه منذ أكثر من شهر دون أى رد فعل حتي الآن رغم أن الموضوع يهم المواطنين ويتسبب في كوارث "، مشيرا إلي أن المحافظ غير متعاون "
وبشأن طلب الإحاطة ومضمونه قال سكرتير عام المحافظة حامد هيبلة، أنه تم تعينه منذ أكثر من إٍسبوع وغير مطلع علي تفاصيل الأزمة، الخاصة بطلب الإحاطة، مؤكدا علي أن المحافظ أرسل رد لرئيس مجلس د. علي عبد العال، ووزارة التنمية المحلية بشأن الطلب.
وانتهي اللقاء إلي إرجاء مناقشة تفاصيل الطلب لحين حضور المحافظ إلي اللجنة، حيث أكد رئيس الاجتماع أن وقائع العلاقة وعدم التعاون ليست الأولي من نوعها وسبق في هذا الأمر النائب سلامة الجوهري، ومن ثم يري أعضاء اللجنة ضرورة حضور المحافظ للجنة للمناقشة في كافة الملفات.

تابع موقع تحيا مصر علي