أكد عمرو شعث، نائب وزير النقل، أن اجتزاء كلمة رئيس الجمهورية عن السكك الحديدية أمر عار تماما من الصحة، مشيرا

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأحد 16 يناير 2022 - 20:58

أخبار مصر

نائب وزير النقل: الرئيس مهتم بتطوير السكة الحديد

12:46 م - الإثنين 4 مارس 2019



أكد عمرو شعث، نائب وزير النقل، أن اجتزاء كلمة رئيس الجمهورية عن السكك الحديدية أمر عار تماما من الصحة، مشيرا إليّ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم جدا بتطوير هيئة السكة الحديد ودائما ما يطمئن عن خطة تطويرها.
وفيما يتعلق بإعادة هيكلة السكة الحديد قال إننا أحضرنا وفد من المكتب الاستشاري المصري الايطالي الي مجلس النواب منذ نحو أسبوعين قبل الحادث للتحدث عن اعادة الهيكلة والوفد شرح لأعضاء لجنة النقل، وطلبنا دعم لجنة النقل لفكرة التطوير.
وتابع: بدأنا الخطوة الاولي الهيكلة في ٢٠٠٩/٢٠٠٨ ولم يكتب لها النجاح لأن نواب الشعب حينها لم يقدموا الدعم للوزارة، وأشار إليّ أننا شرحنا لوزارة الاستثمار متطلبات الهيئة، قائلا لو تم الدعم من قبل مجلس النواب سيكتب لها النجاح.
وطالب أنه يجب أن تلقي الهيئات التي تتعامل مع أمن وسلامة المواطن الدعم الكامل وعدم مساوتها مع أي هيئة أخري وطالب من المجلس الدعم الكامل لهيئة السكة الحديد ووزارة النقل لاستكمال التطوير، وأن تكون لهذه الهيئات قانون مستقل.

ومن جانبه قال جبالي المراغي رئيس لجنة القوي العاملة بمجلس النواب أن اللسان يعجز عن وصف الكارثة التي حدثت بمحطة مصر الأسبوع الماضي، مشيرا إليّ أننا نعلم بأن رئيس الجمهورية يريد تطوير السكة الحديد، وقدم الشكر لوزير النقل السابق قائلا انه نشط وكان يعمل ليل نهار وكان يريد الاصلاح ولكن شجاعته الأدبية ومسئوليته السياسية جعلته يقدم استقالتها.
وتابع الهيئة متهالكة منذ فترات طويلة، هناك جرارات غير صالحة للعمل ولكن تعمل وتشتغل وبيحاولوا يلصموا فيها ، وكان المفروض ان يتم التطوير منذ نحو ٤٠ سنة ونحمل المسئولية للحكومات السابقة،
وأضاف أن السكة الحديد تحتاج مليارات المليارات لكي تبقي سكة حديد ولكن نحن نتذكر ذلك فقط عند حدوث الكارثة، ولابد من التكاتف الشديد بين مجلس النواب وخاصة لجنة النقل مع هيئة السكة الحديد ونحاول بقدر المستطاع أن يكون لها الاولوية في التطوير واعادة الهيكلة، مشيرا الي انه يتم حاليا اعادة تدريب حقيقي منذ فترة للعاملين فيما يخص السلامة والصحة ولكننا نريد المزيد.

وقال النائب خالد عبد المولي: نحن شركاء أساسيين مع وزارة النقل وهيئة السكة الحديد واعادة هيكلها الدستوري والقانوني

تابع موقع تحيا مصر علي