أكد النائب هشام عبدالواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، علي أن عمليات التطوير للخيئة القومية لسكك

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الجمعة 28 يناير 2022 - 07:10

أخبار البرلمان

الإهمال طال الهيئة ٧٠ سنة.. قيادات "نقل البرلمان" ينتقدون "السكة الحديد"

12:46 م - الإثنين 4 مارس 2019



أكد النائب هشام عبدالواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، علي أن عمليات التطوير للخيئة القومية لسكك حديد مصر، بدأت من ٤ سنوات بخطط قصيرة الأجل لتلافي مثل هذه الحوادث، مضيفًا: "العجلة مشيت لتؤدي للمستهدف في عام ٢٠٣٠ والإهمال طال الهيئة من ٧٠ سنة واللي كان بيبوظ ببترقع مش بتعالج".
جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لأعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام عبدالواحد رئيس اللجنة، صباح اليوم الاثنين، الذي استهل بالوقوف دقيقة حداد علي أرواح الضحايا في حادث انفجار جرّار قطار بمحطة مصر برمسيس يوم الأربعاء الماضي.
وحضر الاجتماعات أعضاء لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان إلى جانب النائب جبالي المراغي رئيس لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، والنواب رزق راغب ومحمد عبد الله زين، وخالد عبد المولي، محمد بدوي دسوقي، محمد قرقر، سامح خليل، أحمد الخشب، كذلك نائب وزير النقل عمرو شعث وأشرف رسلان رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر وأسامة عفيفي نائب رئيس الهيئة لشئون الصيانة، وعدد من المسئولين التنفيذيين.
من جانبه، شن النائب عبدالله زين الدين وكيل لجنة النقل، هجومًا حادًا علي قيادات هيئة السكة الحديد والعاملين بها، قائلًا: "أصبحنا نعزى أنفسنا كل فترة لحوادث تزيد الالم والاحتقان للشعب المصري وللاسف العنصر البشرى هو السبب، عندما نذهب للدكتور يصف لنا علاج واذا لم بكيناه يظل الالم، وفِي السكة الحديد مع كل حادث لم نضع أيدينا علي المرض مستنيين كام حادثة عِشان تقول المرض فين، يعنى ايه تكرار نفس الخطأ، عامل يخطئ في التحويلة أو غيره،. هل العاملين مش راضيين عن خطة التطوير أم تكتل لا ترضي القائمين علي الهيئة".
وحول تطوير العنصر البشرى، قال زين الدين، إننا تحدثنا مع مسئولي الموارد البشرية بالهيئة لتأهيل ٤٩ الف عامل بالهيئة لكن أكد العاملين بالموارد البشرية انهم لا يصلحون لان يصبحوا مساعدين للسائقين، وهو ما يضع الكثير من علامات الاستفهام.
وفيما يتعلق بحوادث القطارات في دول أخرى، أكد وكيل اللجنة، علي أن هناك دولًا أبسط من مصر والسكة الحديد عندها جديدة ويديرها مصريين مثل في السودان والسعودية، لا تقع فيها حوادث، مضيفًا: "احنا عايزين نفهم من هيئة السكة الحديد ايه الاسباب الحقيقية اللي تخص العنصر البشري واذا قلت لائحة الجزاءات هي السبب فهقولك انت اللي حاططها"، كما أكد علي "مش هينفع نستورد جرارات في ظل وجود العاملين المستهترين، وانتقد تحول معهد وردان لتدريب العاملين بالسكة الحديد لمدرسة فنية صناعية"، مضيفًا:"من قلة المدارس الصناعية".
وتساءل زين الدين، عن اسباب استمرار جرّار غير صالح للاستخدام للعمل علي خط القطارات، مضيفًا "كان المفروض القطاع يصل الي ما كان عليه سابقا، هو لازم نجيب الإنجليز يديرونا تاني عِشان نبقي في أحسن حال".

ويهدف اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اليوم الاثنين، لإعلان ما تم التوصل له خلال الأيام القليلة الماضية، وإجراءات المحاسبة وتصحيح الأوضاع بالإضافة لمتابعة إجراءات إعادة الهيكلة التى سبق وأعلن رئيس اللجنة البرلمانية أنها بدأت قبل الحادث الذى وقع يوم الأربعاء، وسوف تستمر من خلال خطط قصيرة الأجل لتحقيق رؤية مصر لعام 2030.
وكان النائب هشام عبدالواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قد أعلن يوم الخميس الماضي من مقر هيئة سكك حديد مصر الملاصق لمحطة مصر، عن استمرار انعقاد لجنته البرلمانية في اجتماعات مفتوحة للوقوف على ملابسات حادث انفجار جرار داخل المحطة.
يذكر أن رئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي، قبل الاستقالة التي تقدم بها وزير النقل هشام عرفات، في أعقاب الحادث، وكلف الدكتور محمد شاكر بالقيام مؤقتًا بمهام وزير النقل بالإضافة إلى مهام منصبه كوزير للكهرباء لحين تعيين وزير للنقل.
يوم الخميس الماضي، عقد وفد من لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة هشام عبد الواحد اليوم اجتماعا مغلقا مع الدكتور عمر شعت نائب وزير النقل، وأشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية، قبل تفقد الوفد موقع حادث إنفجار جرار محطة مصر برمسيس وزيارة ورش أبي غاطس التى انطلق منها الجرار لينفجر داخل رصيف رقم 6 بالمحطة التى تبعد قرابة 3 كيلو متر فقط عن الورش، ليترك وراءه 20 حالة وفاة و43 مصابًا.

تابع موقع تحيا مصر علي