عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اللجنة العربية بالبرلمان تدعو لتعزيز التعاون في قطاع التعليم مع الجزائر

تحيا مصر


دعت لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إلى تعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي تربط مصر والجزائر في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، تنفيذا للاتفاقيات الموقعة بين البلدين.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم، برئاسة أحمد فؤاد أباظة، وكيل اللجنة، بحضور نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول المغرب العربي، لمناقشة العلاقات المصرية الجزائرية.

وأشارت اللجنة في بيانها عقب الاجتماع، أن العلاقات السياسية المصرية الجزائرية، شهدت تحسنًا ممتازًا أعقاب ثورة يونيو وانتخاب عبد الفتاح السيسي رئيسًا لمصر، والذي اختار الجزائر لتكون وجهته الأولى بعد انتخابه.
وقالت اللجنة: ترتبط مصر والجزائر بمساحة كبيرة من المصالح المشتركة، على كافة الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وبفضل اشتراك مصر والجزائر في منظور سياسي واحد تعاونت البلدين في حل الأزمة الليبية، فالمخاطر والتحديات والتهديدات التي تواجهها مصر والجزائر من الأحداث الجارية في ليبيا تهدد الأمن القومي لكلا البلدين.
وأكدت اللجنة أهمية دور القوي الناعمة في توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين بالإضافة لدور الأزهر الشريف.

وأوضحت اللجنة، أن ثورات الربيع العربي وثورة 30 يونيو في مصر، عكست حاجة الدولتين معًا إلى تعاون وثيق لمحاصرة الإرهاب في منطقة المغرب العربي بصفة عامة، مما يسمح لهما الآن بإقامة علاقة متينة تساعد على إعادة التماسك لمنطقة المغرب العربي الكبير، وتساعد في الوقت نفسه على إعادة صياغة العلاقات العربية الإفريقية وفق أسس جديدة أكثر متانة ورسوخا.
تابع موقع تحيا مصر علي