عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. مقتل 40 وإصابة أكثر من 20 في هجوم على مسجدين بنيوزيلندا

تحيا مصر

قتل 40 شخصا وأصيب أكثر من 20 بجروح خطيرة، إثر إطلاق نار في مسجدين بمنطقة كرايست تشيرتش اليوم الجمعة.

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، إنه ”تقرر رفع درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى“. وقالت إن الشرطة ”ألقت القبض على أربعة لهم آراء متطرفة، لكنهم لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة“.

ووصفت جاسيندا أردرن، الهجوم على المسجدين بأنه ”عمل إرهابي“، وتابعت ”هذا واحد من أسود أيام نيوزيلندا… من الواضح أن ما حدث هنا عمل غير عادي من أعمال العنف ولم يسبق له مثيل“.

وفي وقت سابق اليوم، فتح مسلح النار خلال صلاة الجمعة بمسجد في نيوزيلندا، وطلبت السلطات في مدينة كرايست تشيرش من السكان التزام منازلهم، فيما بدأت حملة بحث عن المهاجم.

وأظهر مقطع فيديو، انتشر على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، والتقطه مسلح على ما يبدو وتم بثه على الهواء مباشرة خلال الهجوم، المهاجم وهو يقود سيارته إلى مسجد ثم يدخله ويطلق الرصاص على من بداخله.

وأظهر مقطع الفيديو المصلين الذين يحتمل أن يكونوا قتلى أو مصابين وهم راقدون على أرضية المسجد.

وبدوره، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، أن منفذ أحد الهجومين على مسجدين في نيوزيلندا الجمعة متطرف يميني أسترالي.

وقال موريسون، أن إطلاق النار على أحد المسجدين اللذين استهدفا في كرايست تشيرش، نفذه مواطن أسترالي وصفه بأنه ”إرهابي متطرف يميني عنيف“ بدون إضافة المزيد من التفاصيل، مشيرا إلى أن سلطات نيوزيلندا تتولى التحقيق.

وقال شهود لوسائل الإعلام، إن رجلًا يرتدي ملابس مموهة تشبه ملابس الجيش ويحمل بندقية آلية أخذ يطلق النار عشوائيًا على الناس في مسجد النور.

وقال مفوض شرطة نيوزيلندا مايك بوش ”على حد علمنا“ سقط عدة قتلى في مسجدين.

وأضاف ”أربعة أشخاص محتجزون. ثلاثة رجال وامرأة“. ومضى قائلًا ”وردتنا بضعة بلاغات بوجود عبوات ناسفة بدائية الصنع مثبتة في مركبات وتمكنا من إبطال مفعولها“.

كانت الشرطة صرحت في وقت سابق بأنها تبحث عن ”مسلح“ في وسط مدينة كرايست تشيرش.

الفيديو
تابع موقع تحيا مصر علي