عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد فؤاد: جماعات الضغط أحد مقومات الحياه السياسية في جميع دول العالم

النائب الدكتور محمد
النائب الدكتور محمد فؤاد

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، وأحد مقدمي مشروع قانون الأحوال الشخصية، بالشكر للجامعة الأمريكية بالقاهرة ووحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة علي تنظيم مائدة مستديرة بعنوان "نحو تنظيم ومراجعة قوانين الأحوال الشخصية في مصر.
وصرح "فؤاد" أنه لا بديل عن الحوار الهادي في قانون الأحوال الشخصية للوصول الي تشريع متوازن يراعي المصلحة الفضلي للطفل ويعيد التوازن بين طرفي الأسرة.
وقال "فؤاد" أن قانون الأحوال الشخصية من القوانين التي لها جماعات ضغط ودوري كنائب أن أستجيب لجماعات الضغط حيث أن جماعات الضغط أحد مقومات الحياه السياسية في جميع دول العالم.
وأشار "فؤاد" أنه تم تنظيم أكثر من ١١ جلسة حوار مجتمعي مصغر بأعضاء مجمع البحوث الإسلامية وأخصائي الطب النفسي وقضاه ومحامين وغيرهم من المختصيين بالأحوال الشخصية؛ كما تم تنظيم أكثر من ٢١ جلسة حوار مجتمعي مع متضررين من قانون الأحوال الشخصية لعرض مشروع القانون وجمع التعديلات وإقتراحات المواطنين من جانب معاناتهم اليومية مع القانون الحالي.
وأكد "فؤاد" أن فلسفة القانون تقوم علي تحقيق المصلحة الفضلي للطفل وتحقيق مبدأ الرعاية المشتركة نظرا لأن القانون الحالي لا يتضمن هذا المبدأ ولكنه يرسخ لإستئثار أحد الطرفين برعاية الصغير دون الآخر.
كان ذلك خلال المائدة المستديرة التي أقامتها وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية بعنوان "نحو تنظيم ومراجعة قوانين الأحوال الشخصية في مصر" بحضور لفيف من الخبراء والمتخصصين والباحثين بالأحوال الشخصية.
وقد إنطلقت منذ قليل المائدة المستديرة التي تقيمها وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية بعنوان " نحو تنظيم ومراجعة قوانين الأحوال الشخصية في مصر" بمقر الجامعة في ميدان التحرير، بحضور الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب وأحد مقدمي مشروع قانون الأحوال الشخصية، ولفيف من الخبراء والمتخصصين والباحثين بالأحوال الشخصية.
وستتناول الجلسات عدد من المحاور من ضمنها مشروع قانون الدكتور محمد فؤاد للأحوال الشخصية وفلسفته، وأبرز محاور التعديل القانوني المطروح لتنظيم الزواج والطلاق والنفقات وإنذار الطاعة والحضانة، وصعوبات تنظيم وتوثيق الزواج والطلاق إجرائيا وإشكاليات التقاضي في قضايا الأسرة إجرائيا وموضوعيا ، كما ستتناول الجلسات حقوق المرأة وتنظيم الأحوال الشخصية في مصر بين القانون والفقه وقواعد الإنصاف.
تابع موقع تحيا مصر علي