عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمور المستعجلة تقضي بشطب إشكال وزيرة التضامن على حكم "المعاشات"

تحيا مصر


قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة برئاسة المستشار وائل أبو شادي وسكرتارية أحمد سالم، اليوم، بشطب الإشكال المقام من وزيرة التضامن بصفتها رئيسة الهيئة القومية التأمين الاجتماعي، والذي طلبت فيه وقف تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا الصادر في فبراير الماضي، والذي يقضي بأحقية أصحاب المعاشات "صرف العلاوات الخمس الأخيرة، لحين الفصل فى دستورية القرارات الجمهورية أرقام ١٦٠ لسنة ٢٠٠٦ و٦٩ لسنة ٢٠٠٨ والقانون ٨١ لسنة ٢٠١٢، وبعض قرارات رئيس الجمهورية الخاصة بالمعاشات في التامين الاجتماعي.

واستندت الوزيرة في الاشكال الى عدم وجود قانون منظم للزيادة في المعاش على الأجر المتغير بنسبة ٨٠٪؜ وعدم صدور تشريع بذلك، وان حكم الادارية العليا اصطدم بالفراغ التشريعي.

وشهدت الجلسة تغيبت وزيرة التضامن، كما تغيب المستكشل ضده الاول بدري فرغلي، بصفته رئيس الاتحاد العام لنقابات اصحاب المعاش القانوني، بينما حضر المستشار أحمد عمران، من هيئة قضايا الدولة ممثلا عن رئيس مجلس الوزراء بصفته، وقالت المحكمة في أسباب حكمها :" نظرًا لعدم حضور الوزيرة وعدم صلاحية الاشكال للفصل فيه، مما يعد تركا ضمنيا وصريحا للأشكال، ولهذا قضت المحكمة بشطب الاشكال".

وكان الرئيس السيسي، كلّف الحكومة، الأسبوع الماضي، بحسب الاشكال المقدم من الوزارة على حكم المعاشات الصادر من الادارية العليا.

وقال مصدر قضائي انه لو لم يُجدد الاشكال خلال ٦٠ يوما يعتبر كأن لم يكن.

تابع موقع تحيا مصر علي