عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غياب 24 رئيس لجنة نوعية اثناء الجلسة العامة.. وعبد العال: مش عارف اعمل معاهم ايه

على عبدالعال
على عبدالعال

في ظاهرة هى الأولى من نوعها ، أثناء مناقشة الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة للعام المالى 2017/2018 من حيث المبدأ، فوجئ رئيس البرلمان، بغياب 24 رئيس لجنة نوعية من أصل 25 عن الحضور داخل قاعة الجلسة العامة.
بعد استعراض الدكتور حسين عيسي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لتقرير اللجنة عن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة للعام المالى 2017/2018، أصر الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، على مناداة رؤساء اللجان النوعية للبرلمان بالاسم، ولم يرد عليه أيًا من رؤساء اللجان الـ24، رغم وجود بعضهم داخل مجلس النواب، ومع محاولات تأكيد النواب على عدم وجود رؤساء اللجان، لكنه أصر على استمرار المناداة عليهم، إعمالًا باللائحة الداخلية للبرلمان التى تقتضي إبدائهم لرأيهم في الحساب الختامى كخطوة قانونيةمش عارف اعمل معاهم أيه .
وقال الدكتور على عبدالعال: 24 رئيس لجنة مش موجودين، وها هو وصل محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة .. ده رؤساء اللجان انا مش عارف اعمل معاهم ايه بقي".
وأضاف مازحًا: هذا يبرر للمجلس اختيار رؤساء لجان وهيئات برلمانية جدد.
من جانبه، قال النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إننا في اللجنة يمكن كنا حريصين على تصويب الأخطاء ونشكر الجهاز المركزي للمحاسبات على التقرير الوافي، وننصح وزارة المالية بالالتزام بتصويبات اللجنة.
وحول خسائر الهيئات الاقتصادية بالحساب الختامى، أوضح "الفقى"، أن "هيئة السكة الحديد لديها أصول ثابتة بالمليارات ومخزون سلعي كذلك بالمليارات، كما أنها لم تستغل الإعلانات بالمحطات فيها، بالإضافة لعدم إيجاد حل لوجود 25% من الركاب لا يدفعون الأجرة، وضعف الرقابة على السكة الحديد"، معتبرًا أن الخسائر التى بلغت 10 مليار جنيه مبلغ كبير.
وأضاف: "لما نشوف هيئة خاسرة لازم نوقف الخسارة وهو مبدأ مهم، وعدم رجوع الهيئات الاقتصادية بالهيئات ، ومسئولية وزارة المالية الالتزام بتوفير مندوب لضبط الحدين الأدني والأقصي للأجور، وبناء عليه أرجو الالتزام بتوصيات اللجنة وتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات.
وفور انتهاء "الفقي" من كلمته، قال الدكتور "عبدالعال: ها هو الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية قد جاء، وتساءل: "كنت فين .. انت عمرك ما قعدت على القهوة؟".
ورد "العبد": "أنا عمري ما قعدت على قهوة يا معالي الرئيس انا طول عمري ما عدت عليها، وبدايتى كانت وكيل نيابة فمينفعش اقعد على قهوة.. وانا بس طلعت المكتب اجيب ورق ورجعت للقاعة تانى"
جاء ذلك خلال الجلسة العامة بمجلس النواب، مساء اليوم الأحد.
تابع موقع تحيا مصر علي