أكد رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، أن الحوار الذي يجريه البرلمان بين نوابه حول التعديلات الدستورية يستهد

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الثلاثاء 25 يناير 2022 - 06:09

أخبار رئيس البرلمان

بالفيديو.. رئيس البرلمان: التعديلات الدستورية تصب في مصلحة المواطن

12:15 م - الثلاثاء 26 مارس 2019
على عبدالعال


أكد رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، أن الحوار الذي يجريه البرلمان بين نوابه حول التعديلات الدستورية يستهدف الرد على أسئلة المواطنين الخاصة بتلك التعديلات.

وأضاف: "يسأل البعض لماذا الآن ولماذا لا نضع دستور جديد وهذا حوار مفتوح للجميع وليس له سقف محدد طالما في إطار الحوار الموضوعي وأنا أدير هذا الحوار وأحاول الرد على هذه التساؤلات".

وقال عبد العال إن المجلس نجح في اجتياز الاختبار والتحديات بدليل إقراره قوانين شائكة ترددت البرلمانات السابقة في مناقشتها مثل قانون التأمين الصحي وبناء وترميم الكنائس، موضحا أن التعديلات تسعى لاصلاح منظومة القضاء وتصب في صالح الاستقلال ولا تنال منه بطريقة أو بأخرى.

وتابع خلال لقاءه مع نواب البرلمان، أن التعديلات تصب في صالح الوطن والمواطن ولن يكون هناك إجماع على أي تصرف يجريه البشر في كل دول العالم، مشيرا إلى أن التعديلات الدستورية المقترحة لن تمس الباب الذهبي وهو باب الحقوق والحريات إطلاقا ولم تمس اختصاص مجلس النواب ليظل له الحق في أي تعديل أو تغيير وزاري.

وأشار رئيس البرلمان إلى أن التعديلات تعالج نصوص ثبت بالتجربة عدم مناسبتها للواقع المصري وتحديات متعلقة بمرحلة انتقالية لم تنتهي لظروف تمر بها المنطقة، موضحا أن الحركة السياسية في أي دولة بالعالم كبندول الساعة تسير من أقصى اليمين للوسط لأقصى اليسار وترتبط بطبيعة الانسان ككائن حي يتطور مع الأحداث ويشهد لحظات انتصار وانكسار.

وقال عبد العال إن كوتة المراة لم تؤثر في مقاعد الرجال ونجح البرلمان في تمثيل المرأة والشباب والأقباط وذوي الإعاقة وهو الاتجاه الجديد في الديمقراطية واستقلال السلطة القضائية وهذا ضمانة ليس للمحكوم فقط وإنما الحاكم أيضًا.

تابع موقع تحيا مصر علي