عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"سحر هانم طلعت مصطفي" دعمت رحلات السياحة لأمريكا وأوروبا وجزر المالديف وتركت المعتمرين لرسوم الحكومة "المجحفة"

النائبة سحر طلعت
النائبة سحر طلعت مصطفي

ربما ننسي الحصول على كوب من القهوة أو تناول وجبة معينة وقت ما أو نتحدث مع فلان في التليفون أو نذهب لمكان ما، لكن بالتأكيد لا ننسي أو يُفترض ألا ننسي ما اقترفت أيدينا وتسبب في خسائر لعشرات الآلاف من الناس، إذ أعاد قرار القضاء الأخير والخاص برفض فرص الحكومة لرسوم العمرة بالريال السعودي  لرحلات العمرة المتكررة، ووقعت الحكومة في مأزق انها مطالبة برد الأموال للمعتمرين وهى لا تقدر على ذلك، كذلك وقع البرلمان بسبب النائبة سحر طلعت مصطفي في ورطة، لأن هذا القرار اتخذخ وزير السياحة السابق يحيى راشد عندما كانت النائبة رئيسة للجنة السياحة والطيران، والغريب فى الأمر انه بعد صدور حكم القضاء الادارى تتقدم النائبة سحر طلعت ببيان عاجل لمعرفة كيف ستقوم الحكومة برد هذه المبالغ للمواطنين؟!

"سحر هانم طلعت" كما يلقبها زملائها النواب تحت قبة البرلمان، نست أو تتناسي أن الحكومة اتخذت في وقت رئاستها للجنة السياحة والطيران المدني للقرار الخاص برسوم العمرة، ولم تعترض ولم تحرك جفنًا ولم تتخذ أي موقفًا ولو أضعف الإيمان بكلمة واحدة او لقاء مع مسئول لتسأله أو تحتج او تعترض، كأن "العمرة" من الشعائر الدينية غير المهمة أو ربما من غير الضروريات للمسلمين خاصة في مصر، إذ من لا يعرف أن الأسر المصرية قد لا تقوى على قضاء حوائج يومها لكنها تدخر لتعتمر او تذهب في رحلة بالتقسيط وفرض رسوم في مصر يُكلف ميزانية الأسر بدون مراعاة للجانب الروحاني في رحلات العمرة.

وفي المقابل تمتع سياح دول أوروبا وتركيا والولايات المتحدة وجزر المالديف بأسعار تنافسية مع رحلات العمرة، ما أصاب المعتمرين بحالة حسرة تغمرها اليأس، والسؤال بعد أن وجهت سحر طلعت سؤالًا للحكومة في الجلسة العامة هذا الأسبوع، أين كنت وقت صدور القرار؟ ولماذا لم تتدخلى ولو بالقول الضعيف لتسجلي موقفًا تاريخيًا؟

يأتى ذلك بعد أن أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، علي أن وزارة السياحة تحرص كل الحرص علي تنفيذ أحكام القضاء واجبة النفاذ إعلاء لمبدأ سيادة القانون واحتراما لحجية الأحكام القضائية.

فقد أصدرت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة حكما بإلغاء رسوم تكرار العمرة وتحديد أعداد المعتمرين، لذلك أصدرت الدكتورة رانيا المشاط، تعليمات للجنة العليا للحج والعمرة بتدارس آلية وسبل تنفيذ هذا الحكم وفقا لما جاء بمنطوقة وأسبابه الجوهرية.
تابع موقع تحيا مصر علي