عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بريد إلكتروني من "محمد غنيم" لرئيس مجلس النواب بعد اعتذاره عن الذهاب للبرلمان للحديث عن الدستور

د.محمد غنيم
د.محمد غنيم

كشف الدكتور على عبدالعال ، رئيس مجلس النواب ، عن تلقيه بريدا إلكترونيتا من الدكتور محمد غنيم ، حول رأيه فى التعديلات الدستورية ، وذلك بعد إعتذاره عن الحضور للمشاركة فى جلسة الحوار المجتمعى بسبب ظروفه الصحية .

واضاف عبدالعال ، خلال جلسة الحوار المجتمعى ، حول التعديلات الدستورية بمشاركة عدد من الشخصيات العامة ، أن الدكتور غنيم يمثل قامة علمية وإجتماعية ، وهو الغائب الحاضر فى الجلسة معلنا إنه سيذ يع فى الجلسة رأى" غنيم " الذى نشره فى أحد الصحف تحت عنوان "حول التعديلات الدستورية " ، ووجه عبدالعال المذيع الداخلى للجلسة بقراءة ما جاء فى مقال الدكترو غنيم حول التعديلات .

وتضمن رأى غنيم 6 ملاحظات على التعديلات منها ما يتعلق بالمادة 102 المتعلقة بتخصيص 25% من مقاعد البرلمان للمرأة وكذلك مادة التمثيل الملائم لعدة فئات مؤكدا ان تخصيص تلك النسبة للمراة ، ستؤدى إلى اربتاك قانون ممارسة الحياة السياسية كما أنها لا تشجع المرأة على العمل السياسى .

واضاف غنيم فى مقاله، أن مشاركة المرأة لن تكون ايجابية فى الحياة الحزبية متابعا : اما التمثيل الملائم فيجب الغاء المادة وتخصيص المقاعد لهم من ضمن النسبة التى يعينها رئيس الجمهورية ".

واشار إلى أنه من اجل العمل على التمثيل العادل للمواطنين فى المجلس النيابى ، فلابد من إجراء الانتخابات بنظام القوائم المفتوحة مع مراعاة بعض الاماكن النائية مثل مطروج وسيناء والنوبة .

وحول مقترح زيادة مدة رئيس الجمهورية فى المادة 140 أكد غينيم أنه ينبغى أن تعادل مدة الرئاسة مدة عضوية البرلمان لتكون 5 سنوات ، وتابع :" من أجل تحقيق الموضوعية وتجنب زيادة عدد مرات الرئاسة يجب أن تصاغ المادة 140 على النحو التالى وهو " ينتخب رئيس الجمهورية لمدة 5 سنوات ميلادية ولا يجوز ان يتولى الرئاسة أكثر من مدتين ".

كما اقترح غنيم أن يتم تطبيق المادة 140 المعدلة اعتبارا من تاريخ الولاية الأولى للرئيس الحالى وفيما يخص استحداث مادة تتيح لرئيس الجمووية تعيين نائب أو اكثر فأكد غنيم أن دستور 2014 شبه رئاسى ومنصب نائب الرئيس غير معمول به فى الدول التى تعمل بذلك النظام ،والدستور حدد من يحل محل الرئيس مما يؤكد أنه لاحاجه لنا بذلك المنصب .
تابع موقع تحيا مصر علي