عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يحدث في طرابلس؟.. مقاتلات الجيش الليبي بقيادة حفتر تشن غارات في الضواحي.. تمركزات الميليشيات هدفها الأول.. حكومة الوفاق مترصدة.. وأطلقت عملية "بركان الغضب"

تحيا مصر

بعد تحرير الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر مطار طرابلس والسيطرة عليه، لم تهدأ العاصمة الليبية خاصة بعدما أعلنت حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج حالة النفير وإعلان عملية بركان الغضب ضد قوات الجيش الوطني الليبي.

تحركات الوفاق
ورصدت حكومة الوفاق تحركات لقوات حفتر، قرب طرابلس وطالب السراج، بصفته القائد الأعلى للجيش، قواته، بـ"الاستعداد والتصدي لأية تهديدات تستهدف زعزعة الأمن في أية منطقة، سواء من تنظيمات إرهابية أو إجرامية أو مجموعات مارقة خارجة عن القانون أو مرتزقة أو من يهدد أمن أي مدينة ليبية".

وأعلن الناطق باسم قوات الجيش التابع للمجلس الرئاسي الليبي، محمد قنونو، خلال مؤتمر صحفي انطلاق عملية "بركان الغضب" ضد قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

وقال قنونو، إن المجلس الرئاسي أعلن إطلاق عملية "بركان الغضب" لتطهير جميع المدن الليبية من كافة الخارجين على الشرعية، مؤكدا ضرورة الحفاظ على مدنية الدولة.

وأضاف، أن "حكومة الوفاق الوطني، لن تسمح بعسكرة الدولة"، مؤكدا "قدرة وجاهزية قوات الجيش لدحر العدو وحماية مؤسسات الدولة".

وتابع: "تحركنا فورا وبناء على خطط محكمة للرد، على هجوم قوات حفتر على طرابلس"، مؤكدا "سنضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بأمن ليبيا".

في هذه الأثناء، أفاد مصدر محلي ليبي بمدينة زليتن القريبة من مدينة مصراته، بأن قوات عسكرية ضخمة تابعة إلى لواء الصمود في مصراته بقيادة صلاح بادي تتجه الآن للعاصمة الليبية طرابلس.

وقال المصدر المحلي، الذي فضل عدم الكشف عن أسمه، إن "لواء الصمود بقيادة صلاح بادي يتحرك في هذه اللحظات نحو العاصمة، "مشيرا إلى أن "الرتل العسكري التابع للواء الصمود يتكون من قرابة 50 الية مسلحة وعشرات الأفراد".

وكان قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، أمر يوم الخميس الماضي، قواته بالتقدم إلى العاصمة الليبية طرابلس لتحريرها من "المليشيات" المسلحة. وطالب حفتر في تسجيل صوتي، سكان طرابلس "بإلقاء السلاح ورفع الراية البيضاء لضمان سلامتهم"، موجها قواته بعدم رفع السلاح في وجه من يؤثر المواجهة.

قوات حفتر
ومن جانبها، شنت مقاتلات تابعة للجيش الليبي، اليوم الأحد، غارات في ضواحي العاصمة طرابلس، مستهدفة تمركزات للميليشيات المسلحة في هذه المناطق.

وذكرت شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، عبر صفحتها بـ“فيسبوك“، أنّ الغارات استهدفت تمركزات للميليشيات المسلحة في هذه المناطق، وأنّها ”أصابت أهدافها بدقة بالغة“.

وأضافت أنّ ”هذه الغارات جاءت ردًا على قيام هذه الميليشيات باستخدام الأسلحة الثقيلة بما يهدد حياة المدنيين“.
تابع موقع تحيا مصر علي