عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئاسة السنغال تصدر بيانا في ختام زيارة السيسي لـ"داكار"

تحيا مصر

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس السنغالي "ماكي سال" بمقر القصر الجمهوري بالعاصمة السنغالية داكار، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وذلك في إطار الزيارة الحالية للرئيس إلى جمهورية السنغال وأصدرت رئاسة الجمهورية السنغالية بيانا جاء فيه:
بدعوة من ماكي سال، رئيس جمهورية السنغال، بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، زيارته إلى السنغال، 11 و12 أبريل 2019.
وتعكس هذه الزيارة إرادة الزعيمين لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون الممتازة التي توحد السنغال وجمهورية مصر العربية وناقش رئيسا الدولتين القضايا ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بالعلاقات بين بلديهما، والوضع في أفريقيا والعالم.

وأكدا الحاجة إلى زيادة تعزيز التعاون الاقتصادي بين السنغال ومصر، لا سيما في مجالات السياحة والإسكان والبنية التحتية.

أكد رئيسا الدولتين بشكل خاص على الدور الهام للقطاع الخاص في تعزيز التجارة والشراكة والاستثمار بين البلدين.

وفي هذا الصدد، رحبوا بالمناقشات الجارية لإنشاء مجلس أعمال سنغالي مصري، فضلًا عن المفاوضات المتعلقة بالتوقيع المرتقب لمذكرة التفاهم في مجال تعزيز العلاقات الثنائية. للاستثمار بين الوكالة الوطنية لتشجيع الاستثمارات والمشروعات الكبرى (APIX) والهيئة العامة للاستثمارات والمناطق الحرة في مصر (FATF).

تبادل الزعيمان وجهات النظر حول الوضع السياسي والأمني في أفريقيا وأكدوا من جديد استعدادهم لمواصلة العمل معًا لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في أفريقيا.

وأشاروا في هذا الصدد إلى الجهود المشتركة لمكافحة تهديد التطرف والإرهاب كواحد من التحديات الرئيسية في القارة، مؤكدين على الحاجة إلى بذل جهود متضافرة على الصعيدين الإقليمي والدولي لوضع حد لخطر التطرف والإرهاب وأهمية تقوية دور كلا البلدين في نشر مفاهيم الإسلام المعتدل ومكافحة الأفكار المتطرفة في القارة وفي العالم.

وأكد الرئيسان أيضًا التزامهما بتنفيذ الأجندة الاقتصادية للقارة، في إطار الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (CAFTA) في المستقبل.

وهنأ ماكي سال نظيره على انتخابه رئيسًا لمجلس رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي وأكد له دعم السنغال لإنجاح ولايته.

وهنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره على إعادة انتخابه كرئيس لجمهورية السنغال، وأكد من جديد أطيب تمنياته له بالنجاح في مناصبه العليا في خدمة الشعب السنغالي.

وتم خلال الزيارة، تم توقيع مذكرة تفاهم لإجراء مشاورات دبلوماسية منتظمة بين وزارة الخارجية والسنغاليين في الخارج بجمهورية السنغال ووزارة خارجية جمهورية مصر العربية.

مذكرة تفاهم في مجال الإعلام.
في نهاية الزيارة، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن خالص شكره للرئيس ماكي سال، حكومة وشعب السنغال على الترحيب الحار والودي وعلامات التقدير والاهتمام الدقيقة التي أعرب عنها هو بنفسه وكان وفده الكائن ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس ماكي للقيام بزيارة رسمية لمصر.

تم قبول هذه الدعوة بسرور وسيتم تحديد مواعيد الزيارة بالاتفاق المتبادل من خلال القناة الدبلوماسية.
تابع موقع تحيا مصر علي