قال النائب ماجد طوبيا، إن الدولة المدنية هي تلك التى تحافظ وتحمي كل أعضاء المجتمع بغض النظر عن انتماءاتهم القو

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 24 يونيو 2021 - 16:21

أخبار البرلمان

ماجد طوبيا: الدولة المدنية الواردة بالتعديلات الدستورية أساسها السلام والتسامح

09:54 م - الخميس 18 أبريل 2019
النائب ماجد طوبيا
النائب ماجد طوبيا


قال النائب ماجد طوبيا، إن الدولة المدنية هي تلك التى تحافظ وتحمي كل أعضاء المجتمع بغض النظر عن انتماءاتهم القومية أو الدينية أو الفكرية، لافتا إلى أن هناك عدة مبادئ ينبغي توافرها في الدولة المدنية أهمها أن تقوم على السلام والتسامح وقبول الآخر والمساواة في الحقوق والواجبات، بحيث أنها تضمن حقوق جميع المواطنين.

وأوضح طوبيا فى بيان له اليوم، أن من أهم مبادئ الدولة المدنية ألا يخضع أي فرد فيها لانتهاك حقوقه من قبل فرد آخر أو طرف آخر، فهناك دوما سلطة عليا هي سلطة الدولة والتي يلجأ إليها الأفراد عندما يتم انتهاك حقوقهم أو تهدد بالانتهاك. فالدولة هي التي تطبق القانون وتمنع الأطراف من أن يطبقوا أشكال العقاب بأنفسهم.

واستطرد النائب ، أن من مبادئ الدولة المدنية مبدأ المواطنة والذي يعني أن الفرد لا يُعرف بمهنته أو بدينه أو بإقليمه أو بماله أو بسلطته، وإنما يُعرف تعريفا قانونيا اجتماعيا بأنه مواطن، أي أنه عضو في المجتمع له حقوق وعليه واجبات وهو يتساوى فيها مع جميع المواطنين والسلام والتسامح وقبول الآخر والمساواة في الحقوق والواجبات، ولا تتأسس بخلط الدين بالسياسةكما أنها لاتعادي الدين أو ترفضه، حيث أن ما ترفضه الدولة المدنية هو استخدام الدين لتحقيق أهداف سياسية.

تابع موقع تحيا مصر علي