عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترامب يستعين بمسلسل صراع العروش لإعلان براءته من تهمة التواطؤ مع الروس

تحيا مصر

استلهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مرة جديدة، أسلوب مسلسل (لعبة العروش) لإعلان براءته من الاتهام بالتواطؤ مع الروس في انتخابات عام 2016 الرئاسية، وذلك بعد نشر التقرير الخاص عن التحقيقات الذي خلص إلى عدم وجود تواطؤ.

واستلهم ترامب مشهدية المسلسل الذي تنتجه شبكة ”اتش بي أو“ التلفزيونية لإعلان انتصاره في معركته مع روبرت مولر المحقق الخاص في التدخل الروسي في الانتخابات.


وسبق لترامب أن استخدم صورًا من المسلسل الشهير لحشد الدعم لمشروعه بناء جدار حدودي مع المكسيك، والتلويح بإعادة فرض عقوبات على إيران.

والخميس وحتى قبل الكشف عن التقرير، كان ترامب جاهزًا بصورة له تشبه أسلوب مشهدية ”لعبة العروش“ وتظهره من الخلف مرتديًا معطفه الأسود والضباب يحيط به وعليها عبارة ”اللعبة انتهت“ بخط مشابه لذلك الذي يستخدمه المسلسل في عناوينه.

ونشر ترامب الصورة على تويتر حتى قبل أن يصبح التقرير متاحًا للجميع، وذلك بعد مؤتمر صحفي لوزير العدل بيل بار أعلن فيه عدم وجود تواطؤ بين الرئيس وموسكو.

وجعل ترامب هذه الصورة التغريدة الرئيسة على حسابه.

لكن هذا الأمر لم يعجب ”اتش بي او“ التي أعلنت ”على الرغم ما أنه يمكننا تفهم الحماسة لـ+غايم أوف ثرونز+ الآن مع إطلاق الموسم النهائي، ما زلنا نفضل عدم استخدام حقوقنا الفكرية لأهداف سياسية“.

وفي السياق، نشر ترامب تغريدة من طائرته الرئاسية خلال توجهه إلى فلوريدا قال فيها: ”أملك صلاحية إنهاء عملية الملاحقة بأكملها لو أردت. كان بإمكاني طرد الجميع، بمن فيهم مولر، لو أردت ذلك، لكني اخترت ألا أفعل“.

وأضاف: ”كان لي الحق في استخدام صلاحياتي الرئاسية، لكني لم أفعل“.

وأشار تقرير مولر الذي نشر الخميس، إلى أن الرئيس الأمريكي ”أمر“ في يونيو 2017، رئيس القسم القانوني في البيت الأبيض دون ماكغان، باتهام روبرت مولر بـ“تضارب المصالح“ والمطالبة بـ“إنهاء خدمته“، غير أن ماكغان رفض الانصياع.
تابع موقع تحيا مصر علي