تشهد 13 ألف و919 لجنة فرعية أعمال فرز نتيجة الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، والذى من المقرر أن يتم الانت

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأربعاء 8 ديسمبر 2021 - 05:36

تحقيقات

على عينك يا تاجر.. عملية فرز أصوات الاستفتاء مستمرة.. منظمات مجتمع مدني ووسائل إعلام محلية وعالمية تراقب بكل حرية.. وقضاة اللجان الفرعية يقدمون تسهيلات للجميع

10:42 م - الإثنين 22 أبريل 2019
صورة أرشيفية


تشهد 13 ألف و919 لجنة فرعية أعمال فرز نتيجة الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، والذى من المقرر أن يتم الانتهاء منه قبل بزوغ شمس غدا الأربعاء، بعد أن أغلقت اللجان أبوابها في التاسعة من مساء اليوم، ويشهد على عمليات الفرز في كافة المحافظات مندوبي وسائل الإعلام المحلية والعالمية إلى جانب المراقبين المعنيين من منظمات المجتمع المدني المحلية والعالمية، وسط تسهيلات للجميع يقدمها القضاة المشرفين على لجان الاقتراع.

واستعدت اللجنة العامة رقم 6 بمركز البحوث الزراعية بالجيزة برئاسة المستشار عبد الله فتحي نائب رئيس محكمة النقض، لاستقبال صناديق عدد من اللجان الفرعية التابعة لها، وهى لجان بولاق الدكرور، تمهيدًا لتجميع نتائجها، وشهد مقر اللجنة العام استعدادات مكثفة لبدء العمل فور وصول الصناديق.

بينما أغلقت اللجان الانتخابية للاستفتاء على الدستور أبوابها بمحافظة البحيرة فى التاسعة من مساء اليوم، وبدأت فى أعمال الفرز، في حين بدأ رئيس اللجنة الانتخابية بمدرسة الحديثة بنات بدمنهور فرز أوراق التصويت عقب إغلاق اللجنة بعد الانتهاء من أعمال التصويت.

أما في لجنة مدينة الإنتاج الإعلامى، فقد بدأت عمليات فرز أصوات المشاركين فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، داخل اللجنة.

ووصلت الى اللجنة العامة بروض الفرج المنعقدة بمدرسة التوفيقية برئاسة المستشار محمد عبده صالح محاضر فرز اللجان الفرعية ارقام ٢،٣،٦،١١،١٢.

وفي المطرية بالقاهرة، أنتهت عملية فرز صناديق الإقتراع بجميع اللجان الفرعية، وتوجه جميع القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية إلى مقر اللجنة العامة 12 بنادى المطرية الرياضي، لتسليم محاضر الفرز وإعلان الأرقام الأولية لعملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019.

من جانبه، قال المستشار صلاح محجوب، رئيس لجنة عامة 12 بحي المطرية، إن أعضاء اللجنة والقضاة المشرفين على استفتاء التعديلات الدستورية، لم يغادروا لجانهم على مدار ال 3 أيام القانونية لاجراء الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية، مؤكدا أنه واجب وطني، موضحًا أن رؤساء اللجان العامة قاموا بالإشراف على عملية تصويت الناخبين، ومتابعة اللجان الفرعية وسير عملية التصويت بها، وتذليل كافة العقابات للتسهيل والتيسير على المواذنين خلال عملية الاقتراع.

ويشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطي) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، وعدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون، ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابية، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

يذكر أن مجلس النواب استغرق أكثر من شهرين فى مناقشة التعديلات الدستورية إعمالا لأحكام المادة 226 من الدستور المتعلقة بإجراءات التعديل، حيث ورد طلب التعديل لمجلس النواب مقدما من أكثر من خمس أعضاء المجلس، وتم مناقشة مبدأ التعديل فى اللجنة العامة، ثم عرض على الجلسة العامة من حيث المبدأ، وأحيل للجنة التشريعية لمناقشته وإجراء حوار مجتمعى بشأنه، ومنها عرضت التعديلات على الجلسة العامة ووافق المجلس عليها نهائيا بأغلبية 531 عضوا، بعد التصويت عليها نداء بالاسم.

تابع موقع تحيا مصر علي