عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة الإسكان لـ البرلمان: ميزانية الصرف الصحى ومياة الشرب "مش هتعمل حاجة"

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحفظ حسن الفار رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى على الميزانية المقدرة للهيئة فى الموازنة العامة للدولة للسنة المالية2019/2020 وهى 4.308 مليار جنيه، لافتا إلى أن الجهاز طلب اعتماد 6 مليارات جنيه.
وأشار، إلى أنه سيتم اقتطاع مليار و200 مليون جنيه من الموازنة لتعويض ما تم صرفه خلال العام المالي الحالي على المشروعات ولم تصرفه الحكومة له إضافة إلى مليار جنيه أخرى ستذهب لمشروع أبو رواش، وتابع قائلا: "سيتبقي لدى الجهاز قرابة المليارى جنيه فقط للصرف على خطه العام الجديد.
ومن جانبه قال محمد فريد ممثل وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن الاستثمارات الموجهة فى مجال مياه الشرب والصرف خلال العام المالي 19/20 تبلغ 70 مليار جنيه منها 32 مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة.
وشدد فريد خلال اجتماع لجنة الإسكان بمجلس النواب برئاسة المهندس علاء والي على أن خطة الوزارة فى هذا الشأن معظمها موجه لمحافظات الصعيد المهملة منذ سنوات والتى تقدر بـ 5.1 مليار جنيه من إجمالى 18 مليار جنيه ممثلة فى بنية تحتية ومحطات صرف صحى ومحطات تحلية فى المحافظات الحدودية.
ومن جانبه، قال محمد عصام مساعد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إن استمرار تخصيص وزارتى المالية والتخطيط الـ4 مليارات جنيه كموازنة للجهاز سيترتب عليه عدم استكمال 73 مشروعا وسيضطر الجهاز إلى استكمال تنفيذ 39 مشروعا فقط ولن نتمكن من الدخول فى مشروعات جديدة.
وأضاف "أنا عايز حد يحاسبنى ويقول إن باخد فلوس ومبصرفهاش على المشروعات أو عندى فائض ميزانية".
وعقب رئيس اللجنة النائب علاء والى بالتأكيد أن هناك وعد رئاسي بالانتهاء من أزمة مياه الشرب والصرف الصحى، مضيفا "يبقا مينفعش ومصر تنطلق وبها إنجازات ويكون هناك مشكلة فى مياه الشرب والصرف".
تابع موقع تحيا مصر علي