عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سلطان بروناي يتراجع عن تطبيق حدود الشريعة الإسلامية

تحيا مصر

قرر السلطان حسن البلقية سلطان بروناي التراجع عن وعده بتطبيق حدود الشريعة الإسلامية مثل معاقبة المثلية الجنسية والزنا والاغتصاب بالإعدام والرجم حتى الموت، وذلك في مسعى لتهدئة ردود فعل عالمية رافضة بقيادة مشاهير منهم جورج كلوني وإلتون جون.

ودافعت بروناي مرارًا عن حقها في تنفيذ تلك القوانين التي جرى إقرار بعض أجزائها في عام 2014، وطرحت على مراحل منذ ذلك الحين، لكن، في استجابة نادرة للانتقادات الموجهة للبلد الغني بالنفط، قال السلطان إنه لن يتم فرض عقوبة الإعدام في القانون الجنائي القائم على الشريعة الإسلامية.

وتعاقب بروناي بالإعدام في بعض الجرائم ومنها القتل العمد وتهريب المخدرات، لكن، لم تنفذ أحكام إعدام منذ 1957.

وقال السلطان في كلمة بمناسبة شهر رمضان ”كما هو ثابت طوال أكثر من عقدين، فنحن نفرض تعليقًا فعليًا على تنفيذ عقوبة الإعدام في قضايا تندرج تحت القانون العام. وينطبق هذا أيضًا على قضايا تندرج تحت القانون الجنائي المطابق للشريعة الذي يوفر مجالًا أوسع للصفح“.

وكان الممثل الأمريكي جورج كلوني دعا لمقاطعة فنادق فاخرة تملكها بروناي، منها فندق بيفرلي هيلز، بعدما أعلنت السلطنة عزمها تطبيق حد الزنا على المثليين وأصحاب العلاقات الخارجة عن إطار الزواج.

وكانت تقارير عديدة لفتت إلى أن سلطان بروناي الذي كان أثرى رجل في العالم لسنوات عديدة اشتهر بأنه ملك الإسراف، حيث يجيد إنفاق الثروات الهائلة التي يجمعها من بيع نفط دولته الصغيرة في جنوب شرق آسيا، والتي يسيطر عليها بقبضة من حديد.

وذكرت التقارير أنه كان يريد تطبيق الشريعة للتعويض عن الجدل الذي أثارته عائلته.
تابع موقع تحيا مصر علي