عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تواريخ شهر رمضان.. اليوم الثالث من الشهر الكريم

تواريخ رمضان
تواريخ رمضان

يرصد موقع تحيا مصر، الأحداث التاريخية التي شهدها ثالث أيام شهر رمضان الكريم في السنوات الماضية وهي كالآتي:

خروج الرسول قاصدا بدر
فى مثل هذا اليوم الثالث من شهر رمضان لعام 2 هجرية الموافق عام 624، ميلادية خرج رسول الله (ص) من المدينة المنّورة قاصداً موقع بدر حيث دارت المعركة الكبرى التى انتصر فيها جيش المسلمين بقيادة الرسول (عليه الصلاة والسلام) وصحبه على المشركين من قريش فى السابع عشر من شهر رمضان المُبارك.

وفاة السيدة فاطمة الزهراء
فى مثل هذا اليوم الثالث من شهر رمضان لعام 632 ميلادية تُوفيت السيّدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها ابنة الرسول الأمين محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام).

وعاشت بعد لحوق أبيها بالرفيق الأعلى ستة أشهر، تزوجها الإمام على بن أبى طالب وأنجبت له الحسنَ والحسين {رضى الله عنهم وأرضاهما).

حادثة التحكيم
فى الثالث من شهر رمضان عام 37هـ الموافق 11 فبراير 658م عُقِدَ التحكيم بين على بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان رضى الله عنهما والذى حدث بعد موقعة الجمل وبين جند على من ناحية، وبين بنى أمية وطلحة والزبير من ناحية أخرى فى شهر شعبان عام 36هـ، وبعد موقعة صفين فى محرم عام 37هـ بين جند على ومعاوية، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج وضم معاوية مصر الى حكمه، رضى الله عن الصحابة أجمعين.

مقتل مروان بن الحكم
فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 65 هجرية لعام 685،ميلادية قٌتل مروان بن الحكم، كان قد حاصر مصر فخرج أهلها لقتاله، وضرب مروان عنق ثمانين رجلاً تخلفوا عن مبايعته ، ثم استولى على مصر وأقام بها شهراً، ثم ولّى عليها ولده عبد العزيز. وترك عنده أخاه بشر بن مروان وموسى بن نصير وزيراُ له.

المستنصر بالله يتولى الخلافة في الأندلس
فى مثل هذا اليوم لعام 350 هجرية تولّى الخلافة الأموية فى الأندلس فترة الحكم الثانى المستنصر بالله بعد وفاة والده الخليفة الناصر، سار المستنصر على سياسة والده العدائية نحو الخلافة الفاطمية فى شمال أفريقيا، وكان عهده عهد حروب ومؤامرات متبادلة بينه وبين الفاطميين.

حصار الصليبيين لمدينة عكا
فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك عام 586 هجرية عام 1190 للميلاد، اشتّد حصار الصليبيين حول مدينة عكا. وحاولوا اقتحامها، لكنهم فشلوا. وكانوا قد بدأوا حصارهم لها فى شهر رجب عام585 هجرية الموافق لشهر سبتمبر عام 1189.

سليمان القانوني يفتح بلجراد
فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 927 هجرية ينجح السلطان العثمانى سليمان القانونى فى فتح مدينة بلجراد التى كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م و1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا فى عهد القانونى.

احتلال ايطاليا لليبيا
1912 ميلادية المسلمون فى السواحل الليبية يصومون رمضان فى مثل هذا اليوم تحت السيطرة الإيطالية لأول مرة.
تابع موقع تحيا مصر علي