عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تواريخ شهر رمضان.. اليوم السادس من الشهر الكريم

تواريخ شهر رمضان
تواريخ شهر رمضان

يرصد موقع تحيا مصر، الأحداث التاريخية التي شهدها سادس أيام شهر رمضان الكريم في السنوات الماضية وهي كالآتي:

نزول التوراة على النبي موسى – عليه السلام – 2132 قبل الميلاد
في مثل هذا اليوم من عام 2132 قبل الميلاد، نزلت التوراة على نبي الله موسى – عليه السلام -، قال أبو زرعة الدمشقي: حدثنا عبد الله بن صالح، حدثني معاوية بن صالح، عمن حدثه قال: "أنزلت التوراة على موسى في ست ليال خلون من شهر رمضان...".

فتح بلاد السند .. 63 هـ
في مثل هذا اليوم من عام 63 هـ، قام المسلمون بقيادة "محمد بن القاسم الثقفي" الذي يعد أصغر فاتح في الإسلام وقائد أحد جيوش الفتح في آخر عهد الخليفة الأموي "الوليد بن عبد الملك" ووالده هو ابن عم "الحجاج بن يوسف الثقفي" بفتح بلاد السند – التي تعرف حاليا بشمال الهند وتشمل باكستان وجزءا من أفغناستان - ، كان قراصنة السند في عهد الملك "داهر" قد قاموا بالاستيلاء على بعض سفن المسلمين حيث أخذوا كل ما فيها من ذهب وهدايا وبحارة، كما أسروا العديد من النساء، فاستغاثت إحدى السيدات ونادت قائلة" وا حجاج"، وصل الخبر إلى الحجاج بن يوسف الثقفي، فهم لاسترداد ما سلب من المسلمين بالطرق السلمية، وأرسل إلى الملك "داهر" يطلب منه رد ما أخذه القراصنة، لكنه أعتذر للحجاج معللا ذلك بأنه لا سلطان على القراصنة، فغضب الحجاج وأقسم على فتح بلاد السند.

وبالفعل أرسل الحجاج بن يوسف الثقفي جيشا وراء الآخر، حتى وقع اختياره على "محمد بن القاسم الثقفي" ليقود جيش قوامه اثنا عشر ألف جندي، وخرج في طريقه قاصدا بلاد السند، حتى تمكن من فتحها بعد معركة استمرت 7 أيام.

فتح عمورية.. 223 هـ
في مثل هذا اليوم من عام 223 هـ، كان فتح عمورية بأمر من الخليفة العباسي المعتصم، وتعتبر من أبرز المعارك بين المسلمين والبيزنطيين في عهد المعتصم بالله، سبب المعركة الرئيسي هو ردا على غزو ملك الروم"تيوفيل بن ميخائيل" على ثغري ملطية وزبطرة وقيامه بتخريبها و أسر الكثير من النساء، حتى استغاثة امرأة عربية تدعى "شراة العلوية" التي نادت قائلة: "وا معتصماه.. وا معتصماه" التي وقعت في الأسر، فعغندما وصل الخبر للمعتصم غضب غضبا شديدا وقرر الأخذ بالثأر ورد كرامة المسلمين، واستجابة لاستغاثة هذه المرأة التي وقعت في الأسر.

وجهز المعتصم جيشا قويا وقسمه إلى فرق وأمر قادة جيوشه بغزو الروم من ثلاث جهات وبالفعل نجح في حصار المدينة ودمر أسوارها، وقام بفتح مدينة عمورية بعد حصار دام 11 يوما فقط.

الجيوش البيزنطية تدخل بعلبك.. 364 هـ
في مثل هذا اليوم من عام 364 هـ، دخلت الجيوش البيزنطية بعلبك – تقع في قلب لبنان - ، وقام الجنود بحرق ما حولها سلبا ونهبا، ووصلت جيوشهم إلى البقاع وما حولها.
تابع موقع تحيا مصر علي