عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسباب تراجع سعر الدولار أمام الجنيه خلال الفترة الماضية

سعر الدولار
سعر الدولار

خالف الدولار توقعات عدد من بنوك الاستثمار حول زيادة سعر العملة الخضراء أمام الجنيه المصري بنسبة تدور حول 5% في 2019، حيث وجهت العملة المصرية ضربة جديدة للدولار أدت إلى تراجعه في البنوك المحلية إلى أقل من 17 جنيها.

وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في الجهاز المصرفي بمصر تراجعًا منذ بداية العام الحالي وحتى الآن بنحو 88 قرشًا، فيما تعود الأسباب لتحسن تدفقات النقد الأجنبي من مصادرها المختلفة كقناة السويس والسياحة والصادرات وتحويلات المصريين بالخارج.

وأكد محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن تراجع الدولار أمام الجنيه نتيجة للإجراءات التي عمل عليها البنك المركزي من سياسات نقدية ناجحة للجهاز المصرفي أدت الي وفرة الدولار، وتحسين وضع الجنيه المصري، وزيادة الاحتياطي النقدي ليكسر حاجز 44 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي وزيادة استثمارات الأجانب ودخولها مرة أخري بكثافة إلى الأسواق المصرية بعد نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر.

وأرجع أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد، ذلك لزيادة معدل النمو للاقتصاد المصري، ودخول الأجانب للاستثمار في أذون وسندات الخزانة والبورصة وكذلك ارتفاع إيرادات قناة السويس، وغيرها من الإيرادات التي أدت إلى وفرة الدولار وأصبح المعروض منه أكثر.

وتوقع القاضي، أن يستمر تحسن الجنيه أمام الدولار في الفترة المقبلة، لافتا إلى أن البنك المركزي أنتج سياسات نقدية ناجحة وتلتزم الحكومة ببرنامج الإصلاح الذي ساهم في تحسن وضع الاقتصاد وسعر الصرف.
تابع موقع تحيا مصر علي