عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، اجتماعا اليوم الأربعاء لمناقشة موازنة ديوان

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 23 سبتمبر 2021 - 20:47

تحقيقات

القصة الكاملة لـ26 مليار جنيه أثارت أزمة فى موازنة وزارة الاتصالات.. ممثلى الحكومة فشلوا فى الإجابة على استفسارات النواب منذ يومين.. ولجنة الخطة والموازنة اعتبرتها إيرادات وهمية ورفضت إقرار الموازنة

03:46 م - الأربعاء 22 مايو 2019


عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، اجتماعا اليوم الأربعاء لمناقشة موازنة ديوان عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن العام المالى 2019/2020 وموازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة عن ذات السنة.

وكانت لجنة الخطة، قد قررت فى اجتماعها الإثنين الماضى تأجيل مناقشة موازنة ديوان عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بعدما سادت حالة ارتباك لعدم دقة الأرقام الواردة بين الإيرادات والمصروفات، وما تم تحقيقه العام الماضى بما هو منتظر للعام الجديد.

وكان مسئولى وزارة الاتصالات قد طرحوا إمكانية تحقيقهم لـ26 مليار جنيه كإيرادات، بعدما حققوا فى العام الماضى 700 مليون جنيه فقط، الأمر الذى لفت انتباه أعضاء اللجنة، وطالبوا مسئولى الاتصالات بتوضيح كيفية تحقيق هذا الفارق الكبير فى الإيرادات.

أكثر من 26 مليار جنيه استثمارات وزارة الاتصالات بالعام الجديد
وكشف الدكتور محمود فخر الدين، مدير الإدارة المركزية للمشروعات المتخصصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن السبب الرئيسى فى ضخامة مُخصصات الباب السادس بموازنة ديوان عام الوزارة للسنة المالية 2019/2020، والتى بلغت 26 ميار و836 مليون و140 ألف جنيه، بزيادة قدرها 25 مليار و149 مليون و140 ألف جنيه عن موازنة العام الجارى.

وأوضح فخر الدين، أن هذه الزيادة الضخمة فى الباب السادس تأتى لتنفيذ المشروعات المُسندة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتكليفات رئاسية أو استكمالا للمشروعات القائمة بالفعل وتنفيذا لبرنامج الحكومة، لافتا إلى أن محاور هذه المشروعات هى خدمة الخطة الاستراتيجية للدولة، وتحسين مستوى معيشة المواطن وتحقيق التنمية الاقتصادية.

وأضاف ممثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن هذه المشروعات تتضمن مشروع تحويل المجتمع المصرى إلى مجتمع رقمى واستخدام التكنولوجيا فى كل محاور الحياة، مؤكدا على ضرورة تعاون وتكاتف كل جهات الدولة من أجل هذا الهدف، ومشاركة القطاع الخاص أيضا.

كما لفت الدكتور محمود فخر الدين، إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء منصة موحدة لتقديم الخدمات، وميكنة للأعمال الإدارية، وتنفيذ استراتيجية للدولة لتنمية الذكاء الاصطناعى باعتباره أهم محاور التحول الرقمى.

وزارة الاتصالات: مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية والتحول الرقمى أبرز مشروعاتنا بالعام الجديد
ومن ناحيته كشف رأفت هندى، رئيس قطاع الاتصالات والبنية الأساسية، والمشرف على قطاع الأمانة العامة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن أوجه إنفاق مبلغ الـ26 مليار جنيه المُدرجين كاعتمادات مُخصصة للباب السادس الخاص بالاستثمارات بموازنة الوزارة.

وأشار هندى إلى أن هذه المبالغ ستساهم فى تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى واستكمال تنفيذ برنامج الحكومة، فى مُقدمتها إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة 15 مليار جنيه، وإنشاء بنك المعرفة بتكلفة تزيد على 2 مليار جنيه، ومشروع التحول الرقمى بتكلفة تزيد على 2 مليار جنيه أيضا.

وأوضح أنه تم التعاقد بالفعل على بنك المعرفة بتكلفة نحو 2 مليار، وأن الاستلام فى 30 يونيه 2020، لافتا إلى ما تُبذله الوزارة من جهد بالتعاون مع القوات المسلحة وهيئة المساحة لحصر أملاك الدولة، لافتا إلى أنه تم التوصل لاتفاق مع القوات المسلحة لتولى هذا الأمر.

وأضاف أنه تم توفير مبلغ 18 مليار جنيه بالتنسيق مع مؤسسات الدولة المختلفة لتوفيرهم، قائلا "ويتبقى نحو 6 مليارات ولن نتمكن من توفيرهم، فما نتمكن من توفيره من موارد ذاتية سنويا من مليار إلى 1.5 مليار جنيه، ويتم التنسيق دائما مع وزارتى التخطيط والمالية ولا يتأخروا أبدا فى التعزيز طالما كان هناك إنجاز من جانبنا".

وطلبت لجنة الخطة والموازنة من ممثلى ومسئولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كشفا تفصيليا بحجم الاستثمارات المستهدفة والمشروعات التى سيتم تنفيذها، وكيفية تمويلها، على أن يُسلمهذا الكشف إلى اللجنة فى موعد أقصاه يوم الأحد المُقبل.

رئيس خطة البرلمان: التحول الرقمى مسئولية تاريخية وحلم قديم تتحملها وزارة الاتصالات
ومن ناحيته أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن قطاع الاتصالات هو قطاع واعد ومسئول مسئولية تاريخية للتحول الرقمى، لافتا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى ومصر كلها تهتم بهذا التحول.

وتابع عيسى: "أحد أحلامنا أن يكون للمواطن المصرى رقم موحد يتعامل به مع كل مؤسسات الدولة، وهذا يحدث حاليا فى المملكة العربية السعودية، ولو هناك مشكلة بين أى مواطن وأى جهة ولم يسدد رسم معين يتم وقف كافة التعاملات لديه مع الجهات الحكومية لحين حل المشكلة التى وقع بها حتى يضمن سير العمل بين الأجهزة الحكومية والمواطن".

وتابع رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب قائلا "نتمنى أن يحدث هذا التحول فى أقرب وقت، ما يسهل عملية الشمول المالى، هذا حلم قديم من 30 سنة".

ممثلو وزارة الاتصالات يعتذرون للجنة الخطة والموازنة بالبرلمان بعد توجيهها اللوم لهم
وفى سياق متصل تقدم رأفت هندى، رئيس قطاع الأمانة العامة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، باعتذار للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بعد توجيه لوم ونقد شديد للوزارة من جانب النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان.

وجاء توجيه اللوم من النائب مصطفى سالم لممثلى وزارة الاتصالات على خلفية عدم حضور المختصين جلسة اللجنة السابقة، يوم الإثنين الماضى، وظهور الوزارة بشكل غير ملائم ووجود ضبابية فى أرقام الاستثمارات والتى تخطت حاجز الـ26 مليار جنيه وموارد تمويلها.

تابع موقع تحيا مصر علي