عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمل جديد للقضاء على الكوليسترول.. دواء جديد من إنتاج "سانوفي" لتقليل وفيات أمراض القلب

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أعلنت شركة سانوفي، الرائدة في صناعة الدواء عالمياً خلال مؤتمر صحفي، طرح عقارها الجديد "برالوينت" (PRALUENT® (Alirocumab الذي يعمل على خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C) وكذلك التقليل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويعد "برالوينت" أحدث ما توصلت إليه نتائج الأبحاث العلمية فيما يخص الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعقد المؤتمر بحضور كل من الدكتور مجدي عبد الحميد، أستاذ أمراض القلب بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للقلب، الدكتور إيهاب عطية، أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس، والدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الإسكندرية، رئيس المؤسسة العلمية للقلب والشرايين والمحافظ الاقليمى للجمعية الأمريكية في إفريقيا والشرق الأوسط وأيضاً البروفيسير رافايل دياز، الخبير الأجنبي عضو اللجنة التنفيذية لدراسة أوديسي، وممثلي شركة سانوفي العالمية.

وخلال المؤتمر، تم استعراض أهم فوائد عقار "برالوينت"، حيث أثبتت الدراسات أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية "MACE" والتي تشمل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك للمرضى الذين يعانون من متلازمة الشرايين التاجية الحادة (ACS)، أو الذين سبق لهم الإصابة بنوبة قلبية أو مصابون بذبحة صدرية غير مستقرة، ولذا فإن "برالوينت" يعد لهؤلاء المرضى أملاً جديداً في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال الدكتور مجدي عبد الحميد، أستاذ أمراض القلب بجامعة القاهرة، رئيس الجمعية المصرية للقلب والأوعية الدموية: "يعد كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C) من الأنواع الضارة فإذا كانت مستوياته عالية يؤدي ذلك إلى الترسب بجدارالشرايين، الذى ينتج عنه رفع احتمالات الإصابة بمخاطر القلب والأوعية الدموية".

وأشار إلى أن الإحصائيات تكشف أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي إحدى الأسباب الرئيسية للوفاة في مصر، حيث تمثل ٤٦% من إجمالي عدد الوفيات، ويكمن الخطر أنه لا يوجد أعراض لارتفاع الكوليسترول، ولذلك إجراء الفحوصات الدورية يعد من أهم عوامل الاكتشاف المبكر للمرض.

وفي نفس السياق عبر الدكتور إيهاب عطية، أستاذ امراض القلب بجامعة عين شمس، عن أهمية طرح العقار الجديد "برالوينت" بمصر موضحاً أنه يعمل على تثبيط بروتين PCSK9 الذي يسهم في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار.

وأضاف أن العقار الجديد يتم تناوله عن طريق الحقن كل أسبوعين، موضحا أن عدم تناول الدواء بانتظام يحرم المريض من تحقيق الغرض المرجو من العلاج وهو التحكم في مستويات الكوليسترول الضار مما ينتج عنه تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضح البروفيسير رافايل دياز، الخبير الأجنبي وهو أحد أعضاء اللجنة التنفيذية لدراسة "اوديسي"، أن الدراسة أجريت لتقييم تأثير عقار برالوينت على الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية في المرضى الذين عانوا من متلازمة الشرايين التاجية الحادة بين ١-١٢ شهرا قبل الالتحاق بالدراسة، والذين كانوا بالفعل يخضعون للعلاج المكثف أو أقصى حد يمكن تحمله المريض من عقارات الستاتين.

وأضاف الخبير الأجنبي، أن نتائج الدراسة اثبتت أن عقار (أليروكيوماب) خفض بشكل كبير من مخاطر الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدَّموية "MACE" والتى تشمل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية حيث أدى عقار أليروكيوماب إلى خفض احتمالية حدوث الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدَّموية بنسبة 15٪، كما انخفضت معدلات الوفاة الناتجة عن أي سبب بنسبة 15% ايضاً.

وأضاف الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب والاوعية الدموية بجامعة الاسكندرية ورئيس المؤسسة العلمية للقلب والشرايين والمحافظ الاقليمى للجمعية الأمريكية فى افريقيا والشرق الاوسط في كلمته أن أكثر المرضى استفادة من عقار "برالوينت" هم المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار الذين لا يستجيبون للعلاجات التقليدية مثل مجموعة الستاتين والمرضى الذين وصلوا للجرعة القصوى من أدوية الستاتين التى يمكن للمريض تحملها ولم يحققوا مستويات الكوليسترول المستهدفة وأيضاً علاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم الوراثى، وكذلك المرضى الذين لا يستطيعون تحمل عقارات الستاتين.

وأجازت هيئة الدواء الأمريكيه FDA من خلال دراسة Odyssey Outcomes، أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والجلطات الحادة حيث يقلل من احتمالية حدوثها مره اخرى. ولذا فإن "برالوينت" يعد لهؤلاء المرضى أملاً جديداً في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أكدت الدكتورة هالة رمزي، رئيس القطاع الطبي لشركة سانوفي، أن العقار الحيوي الجديد "برالوينت" يعتبر إضافة جديدة لمرضي القلب والاوعية الدموية خاصة مَن لم يصلوا للمستويات المرجوة من الكولسترول الضار عن طريق العلاجات التقليدية.
تابع موقع تحيا مصر علي