عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي يترأس القمة الاستثنائية بالنيجر لإطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، القمة الاستثنائية بالنيجر والتي تعد ذات أهمية خاصة حيث ستشهد إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية بعد استكمال عدد التصديقات اللازمة "22 تصديقا" لدخول الاتفاقية حيز النفاذ.

كما أن إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية تمثل إحدى أهم أولويات الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد بالنظر إلى أهميتها كعلامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادى في القارة وكونها إحدى أكبر مناطق التجارة الحرة في العالم من حيث الحجم.

وتترأس مصر فعاليات ااجتماعات الدورة العادية الـ35 للمجلس التنفيذى على مستوى وزراء الخارجية خلال يومى 4 و5 يوليو الجارى بنيامى عاصمة النيجر، والتي يعقبها الدورة الاستثنائية الـ12 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى المخصصة لاتفاقية التجارة الحرة القارية يوم 7 يوليو 2019.

وتراس وزير الخارجية عدة جلسات لمناقشة التقارير الخاصة بأنشطة الاتحاد الأفريقى، أبرزها بحث تقرير اللجنة الوزارية للترشيحات الأفريقية في المنظومة الدولية لمتابعة تنفيذ قرارات القمم الأفريقية السابقة بشأن دعم مرشحى القارة للمناصب الدولية، فضلًا عن التقرير المرحلى للجنة الوزارية حول تطورات التصديق على مختلف الوثائق القانونية الصادرة عن منظمة الوحدة الأفريقية والاتحاد الأفريقى وتقرير اللجنة الوزارية المعنية بأجندة التنمية 2063.

كما تناول الاجتماع تقرير ممثل الاتحاد الأفريقى رفيع المستوى المعنى بتمويل الاتحاد الأفريقى وصندوق السلام حول نتائج المشاورات الإقليمية بشأن تقييم صندوق السلام.

كما شهدت الاجتماعات التحضير للقمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقى المقرر عقدها يوم 7 يوليو 2019 لإطلاق المرحلة التشغيلية لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، والاجتماع الأول التنسيقى بين الاتحاد الأفريقى والتجمعات الاقتصادية الإقليمية المقرر عقده يوم 8 يوليو 2019.

كما يعد المجلس التنفيذى تقرير حول منطقة التجارة الحرة القارية AfCFTA، موضحًا أن إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية يمثل أحد أهم أولويات الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد بالنظر إلى أهمية المنطقة كعلامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادى في القارة، وكونها إحدى أكبر مناطق التجارة الحرة في العالم من حيث الحجم.

وتولت مصر الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقى في فبراير الماضى ولمدة عام، وتمثل الاتحاد في المحافل الدولية بالتعاون والتنسيق مع مفوضية الاتحاد، إذ ترأس مصر كل آليات اتخاذ القرار في الاتحاد، وهى مؤتمر رؤساء الدول والحكومات القمة، والمجلس التنفيذى على مستوى وزراء الخارجية، والمندوبون الدائمون لدى الاتحاد.
تابع موقع تحيا مصر علي