عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الزراعة: تقديم منح لـ37 متدربا من تنزانيا وإنشاء مزارع مشتركة

وزير الزراعة
وزير الزراعة

تلقى عزالدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية حول التعاون الزراعي مع دولة تنزانيا.

وأكد أبوستيت، أن اللجنة العليا المصرية التنزانية المشتركة والتي عقدت في يناير 2018 بحثت مسودة مشروع ميكنة العمليات الزراعية للمزارع الصغير، ومشروع المزرعة المشتركة للإنتاج النباتي والحيواني، وانتهت اللجنة بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين البلدين.

وحول المشروعات المشتركة قال أبوستيت: إن هناك مزرعة مصرية مشتركة في زنزبار وبدء النشاط بالمزرعة في 2004 على مساحة إجمالية 100 هكتار، بالاضافة الى الأنشطة المقدمة في مجال المحاصيل الحقلية (الذرة الشامية، الأعلاف، السور جم)، والمحاصيل البستانية ( فاكهة الكمثري، المانجو، الباباى)، والخضر( الطماطم والخيار).

أما في مجال الصوب الزراعية، قال وزير الزراعة إن لمصر في تنزانيا 4 صوب زراعية لإنتاج شتلات الفاكهة وكذلك إنتاج شتلات الخضر، وقام الخبراء المصريون بالمزرعة المشتركة في زنزبار بالمعاينة لتنفيذ مزرعة مصرية – تنزانية بمورجورو – شيتا على مساحة 2500 هكتار، والتابع لوزارة الدفاع التنزانية، وجاري إنهاء الإجراءات للتوقيع علي مذكرة التفاهم.

وحول مشروعات المبادرة المصرية للتنمية في دول حوض النيل قال وزير الزراعة ان هناك مقترحا لمشروع ميكنة العمليات الزراعية للمزارع الصغير بدولة تنزانيا، بتمويل من المبادرة المصرية للتنمية في دول حوض النيل، وفي مجال التدريب قدم المركز المصري الدولي 37 منحة تدريبية لدولة تنزانيا في الفترة من2016– يونيو 2019 في المجالات الزراعية المختلفة.

جدير بالذكر أن عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي هو رئيس بعثة الشرف المرافقة لرئيس وزراء تنزانيا خلال زيارته الرسمية الحالية لمصر.
تابع موقع تحيا مصر علي