عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

متحدث البرلمان: دور الانعقاد الأخير يشهد إقرار تشريعات مهمة

الدكتور صلاح حسب
الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب

أكد الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، أن دور الإنعقاد القادم لمجلس النواب، سيشهد إقرار تشريعات مهمة وهي مشروعات قوانين الإدارة المحلية، وإنتخابات مجلس النواب، والشيوخ، والإجراءات الجنائية، وتقسيم الدوائر، ومباشرة الحقوق السياسية.

وأوضح حسب الله -خلال المؤتمر الصحفي الذي أستعرض فيه إنجازات مجلس النواب خلال دور الإنعقاد الرايع أن التشريعات صناعة ثقيلة ومردودها على المجتمع لا يظهر بشكل مباشر بل يحتاج لمزيد من الوقت لإحساس بالأثر التشريعي.

ولفت النائب إلى أن التاريخ سوف يحكم على دور البرلمان، وسوف ينصف رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال والنواب، لما تحملوه من صعاب في تغبيب المصلحة الوطنية.

وأشار حسب الله إلى أن قانون إنتخابات مجلس الشيوخ، لم يحال إلى اللجنة المختصة لأن هناك وجهة نظر يدعمها الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، وهي أن هذا القانون يحتاج إلى مشاركة القوى السياسية والمجتمع المدني، لذلك جاء قرار إرجاء مناقشة مشروع القانون في دور الإنعقاد الرابع لنتمكن من مناقشتخ بشكل جيد ومستفيض في دور الانعقاد القادم.

وحول إنجازات مجلس النواب في دور الإنعقاد الرابع، أوضح حسب الله أن البرلمان عقد 72 جلسة أستغرقت 222 ساعة عمل، وبلغ عدد المتحدثين 451 نائبا أجروا 3263 مداخلة، وأن هذا يعكس الدور الإيجابي للنواب والفاعل على عكس ما يتردد.

وأشار متحدث البرلمان إلى أن البرلمان شهد جهد تشريعي كبير في دور الإنعقاد الرابع حيث أقر البرلمان 156 مشروع قانون، 1701 نص قانوني تم مناقشته ونسبة التعديلات من النواب في نصوص مشروعات القوانين تجاوزت 30 % مما يعكس دور النواب والواضح والمهم.

واوضح ان حزمة مشروعات القوانين تحمل دلائل إيجابية ولها مردرو أقتصادي وإجتماعي وسياسي يساعد على عملية نهوض حقيقية، مشيرا إلى عدد من مشروعات القوانين المهمة للمجتمع ومنها حماية المنافسة، والشمول المالي لمواجهة الفساد، وتنظيم اتحاد الصناعات، والرقابة على الأسواق، وتعديلات احكام الأستثمار، والثروة المعدنية.

كما أشار إيضا إلى أن البرلمان أقر قانون ذوي الإعاقة، وتنمية الصعيد، والتصالح في مخالفات البناء وأنه له مردود إقتصادي مهم، وزيادة المعاشات، وتحديد الحد الأدنى للعلاوات، وقانون التأمينات الإجتماعية، والمعاشات، والجمعيات الأهلية الذي واجه جلب تمويلات تضر بمصالح الدولة واستجاب البرلمان لمطالب رئيس الجمهورية بتعديلات تنمح مزيد من الحرية لعمل الجمعيات الأهلية.

ولفت أيضا إلى أن البرلمان أقر إنشاء صندوق رعاية البتكرين، وتعديلات على قانون التعليم، وقانون مكافحة المخدرات الذي يواجه المواد المخلقة، وشدد البرلمان عقوبات حيازة السلحة وغلظ العقوبات.

وقال ان البرلمان أقر 51 قانون بربط الحساب الختامي، و54 قانون بربط الموازنة العامة للدولة، 65 إتفاقية ولية تنظم أليات التعاون الدولي، و5 قرارات جمهورية.

وعن الدوات الرقابية أشار حسب الله ان البرلمان ناقش 388 طلب إحاطة في الجلسات العامة، و1312 طلب إحاطة في اللجان النوعية، و347 بيان عاجل، مؤكدا اهمية وفاعلية الدوات الرقابية وأن لها تأثير وردود مهم مستندا إلى بيان عاجل حول فواتير الكهراباء أطاحت ب17 مسئول في إحدى شركات الكهرباء.

واوضح ان الدور الرقابي لمجلس النواب ينطلق من فكرة البناء وتصحيح المسار وليس إستعراض العضلات على السلطة التنفيذية، وبطولات زائفة للسلطة التشريعية على حساب السلطة التنفيذية فليس هذا هدف البرلمان والهدف هو الدعم من خلال تصحيح المسار.
واشار المتحدث باسم مجلس النواب أن هناك 901 سوال تم افجابة شفاهة على 52 سؤال والباقي كتابة، و54 طلب مناقشة عامة، و793 إقتراح برغبة.

وعن شئون العضوية اشار إلى أن هناك 22 طلب لرفع الحصانة خلال دور افنعقاد الرابع، و4 حالات خلو مكانهم للوفاة
ولفت غلى ان البرلمان مارس الصلاحيات الدستورية من خلال التعديلات الدستورية، وقد عقد البرلمان جلسات أستماع أحتوت 270 مداخلة.
واوضح ان البرلمان قام ب 32 زيارة خارجية للجان النوعية، و5 إجتماعات للجنة العامة، فضلا عن نشاط مهم للديلوماسية البرلمانية لمواجهة إدعاءات الجماعة الإرهابية.
تابع موقع تحيا مصر علي