عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأدعية الكاملة لأيام ذي الحجة قبل عيد الأضحى المبارك

أول أيام ذي الحجة
أول أيام ذي الحجة

يحرص المسلمونن على الصوم في العشر الأوائل من ذي الحجة؛ لأنها أيام يستحب فيها الصيام وتعتبر سنة، مع ترديد دعاء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة حتى يحصلوا على الثواب وينالوا مغفرة الله.

وعن دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة التي كان يقولها الرسول "صلى الله عليه وسلم": "ما العمل في أيّام أفضل في هذه العشرة»، قالوا: ولا الجهاد، قال: «ولا الجهاد إلاّ رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء".

كما كان يحرص الرسول "صلى الله عليه وسلم" على قول دعاء آخر من أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة، وهو: عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صل الله عليه وسلم-: "مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد".

وهناك أدعية آخرى يمكن تريدها في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة؛ لأنها تقرب المسلمين من الله- عز وجل- وهى:
اللَّهُمَّ هَذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ مَيْمُونٌ، وَ الْمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَالطَّالِبُ وَالرَّاغِبُ وَالرَّاهِبُ، وَأَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ، فَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ وَهَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ.

وأيضا اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.

ومن الدعاء المستحب أيضا اللهم إنى أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، وهيبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فيه، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
تابع موقع تحيا مصر علي