عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"تحيا مصر" تنشر ملفات وتشريعات أغفلها البرلمان في أدوار الانعقاد السابقة

مجلس النواب
مجلس النواب

على الرغم من مرور 4 أدوار انعقاد على البرلمان، إلا أنت تم تجاهل عددا من الملفات الهامة، سواء كانت قرارات أو مشروعات قوانين.

ومن بين القوانين المكملة للدستور التي أغفلها مجلس النواب الحالي، قانون العدالة الانتقالية، الذي كان واحدا من أهم التشريعات الهامة التي كان يتوجب على البرلمان الحالي إقرارها.

وأكثر من مرة عددا من النواب، أثار هذا الأمر ولكن بدون أي تحرك من جانب رئيس المجلس، الدكتور علي عبد العال.

كما أن هناك أمور أخرى لك يحسمها البرلمان، ومن بينها إسقاط عضوية سحر الهواري، والتي صدر حكم بات وواجب النفاذ بالحبس بسبب إصدار شيكات بدون رصيد، وبالرغم من عرض التقرير في الجلسة العامة في دور الانعقاد قبل الماضي، إلا أنه تم تأجيل الأمر لدور الانعقاد الرابع ولم يتم الحديث عنه أيضا.

وفي مشكلة دائرة الدقي، اكتفى مجلس النواب بحل جزء من المشكلة بعد صدور الحكم القضائي ببطلان عضوية احمد مرتضى منصور، وتصعيد النائب عمرو الشوبكي، إلا أن المجلس أقر بإسقاط عضوية أحمد مرتضى منصور، بينما لم يصعد الدكتور عمرو الشوبكي، لتظل الدقي ناقصة العدد في التمثيل البرلماني داخل مجلس النواب.

ومن بين الملفات التي لم يتطرق إليها البرلمان، إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات، وهو الأمر الذي أثارته الحكومة السابقة، ولكنه لم ير النور حتى الآن، وبسبب تأخر التقسيم الإداري للمحافظات تم أيضا تأجيل تشريعات مثل تقسيم الدوائر الانتخابية وكذلك النظام الانتخابي، بالإضافة لقانوني مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

وفي نهاية الدور وعلى الرغم من صدور حكم قضائي بات في بطلان جزء في مادة بقانون الإيجار القديم، وقيام لجنة الإسكان في المجلس بإدخال التعديلات الجديدة في القانون، إلا أنه لم يتم تمريره.
تابع موقع تحيا مصر علي