عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أن افتتحها السيسي اليوم.. البرلمان يحتفي بمشروع الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية.. شادية ثابت: يحقق جودة عالية للمنتجات.. حساسين: إنجاز تاريخي.. خالد مشهور: يحافظ على المياه

السيسي
السيسي



أشادت النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، بافتتاح الرئيس السيسي 1300 صوبة زراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية، في إطار المشروع القومي للصوب الزراعية، مشيرة إلى إنه سيساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، ومواجهة الزحف العمراني الذي أدى إلى تقليص مساحة الرقعة الزراعية، لامتدادها على مساحة 10 آلاف فدان، في عدد من المناطق منها الحمام والفشن واللميون والعدوة بالمنيا.
وأوضحت أن مشروع الـ1300 صوبة زراعية، هدفه إحياء الحياة الزراعية، والعمل على إنشاء مجتمعات تنموية متكاملة، وتحقيق عنصر الجودة في إنتاج المنتجات الزراعية.
ولفتت عضو البرلمان، إلىأن المشروع يعمل على الاستفادة من وحدة الأرض والمياه، خاصة في ظل محدودية الأراضي التي يتم الزراعة عليها في الوقت الحالي.
ووصف الدكتور سعيد حساسين عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى مشروع 1300 صوبة زراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتاريخى وغير المسبوق مشيدا بتصريحات خوسيه مورنيو، مدير عام شركة الإسبانية للصوبات الزراعية التى اكد فيها ما يحدث لم يكن ثورة زراعية ولكنه معجزة اضافة الى توجيه حديثه للرئيس السيسى وقوله بالنص " الثورة الزراعية معجزة أصبحت حقيقة سيدي الرئيس رؤية سيادتكم كانت رائعة، والعالم يشهد لكم بنجاح المشروعات وهي لها تأثير كبير على السوق فى انخفاض الأسعار".
وقال " حساسين " فى بيان له اصدره اليوم ان " خوسيه " اكد أيضا أن العالم يؤمن بأن هناك تغيرا للمناخ، وأن مصر ستكون مصدر مهم لإمداد العديد من الدول، ومشروعكم من أهم المشروعات العالمية مؤكدا اهمية هذه التصريحات التى تؤكد على ان مصر على اعتاب ثورة زراعية وصناعية وتصديرة كبيرة
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدداً من المشروعات تشمل 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التي يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور.
وتأتى الصوب الجديدة، ضمن المشروع القومي للصوب الزراعية، الذي تنفذه الشركة الوطنية للزراعات المحمية، التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.


اكد خالد مشهور، نائب منيا القمح وعضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، اهمية مشروع الصوب الزراعية والذي يفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مشيرا الى انه يتوافق مع اهتمام الدولة المتزايد خلال السنوات الاخيرة بتطوير الزراعة، سواء بإدخال عدد من التقاوي الجديدة التي تزيد إنتاجية الفدان، أو الارتقاء بأحوال الفلاح ، أو تكثيف الاعتماد على نوع جديد من الزراعة والتي تمثلها الصوب الزراعية.
واوضح مشهور ان مشروع الصوب يعد المشروع الأكبر في مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط، وهو مايبشر بنقلة حقيقية بمجال الزراعة، مضيفا أن القيراط الواحد من الصوب الزراعية يعادل إنتاج فدان كامل من الأراضي المكشوف.
واشار النائب الى اهمية وتوافق مشروع الصوب مع توجه الدولة نحو الحفاظ على المياه ومواجهة الشح المائي، فالصوبة الزراعية توفر ٤٠٪ من المياه وتتيح أحيانا إنتاج أربعة أو خمسة أضعاف نظيرتها من الزراعات المكشوفة، بالاضافة الى قدرتها على مواجهة التغير المناخي، حيث أن الصوب الزراعية تحمي النباتات من الطقس السيء.
تابع موقع تحيا مصر علي