عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إليزابيث شاكر تكشف فوائد استبدال عقوبة حبس الغارمات

إليزابيث شاكر
إليزابيث شاكر



أعربت النائبة إليزابيث شاكر عن رغبتها في أن يتم الإسراع بإقرار تعديلات تشريعية تكفل إلغاء عقوبة الحبس للغارمين والغارمات، وذكرت في تصريحات خاصة أنه سبق لها وتقدمت بمشروع قانون في هذا الصدد، وأن الحكومة تقوم الآن بمجهودات موازية في نفس السياق يثمنها النواب.
وتابعت شاكر أن فلسفة استبدال عقوبة الحبس، تقوم على أي إجراء بديل، أو نشاط إنتاجي لقضاء العقوبة، يفيد الغارمة ويدر لها دخل، ويفيد الدولة بطبيعة الحال، ويساهم في رد الحقوق والاموال لأصحابها، مؤكدة على أن نواب البرلمان في حالة جاهزية تامة وحماس لطرح التعديل عليهم وتمريره.
وكان وكيل البرلمان سليمان وهدان، قد تقدم بمشروع قانون في دور الإنعقاد الرابع والمنقضي، ذكر فيه إن ملف الغارمين والغارمات في مصر في حاجة للتناول التشريعى الجاد، من أجل تفعيل العقوبة البديلة، وتحويل السجين لشخص منتج، خاصة في ظل إمتلاء السجون بغارمين وغارمات، مؤكدًا على أن ذلك يتماشي مع المادة 8 من الدستور والتى تنص علي أن يقوم المجتمع على التضامن الاجتماعى.
وأوضح وهدان، حينها أن العقوبة البديلة في هذا الصدد أصبح متعارف عليها وتوجه عالمي، وانتشرت بشكل كبير فى منطقة الشرق الأوسط، وليست بدعه لتطبيقها فى مصر، مؤكدًا علي أن تطبيق هذا التوجه فى مصر سيساعد علي رفع تصنيف مصر بالمؤسسات الدولية، خاصة أنه تحول السجين لمواطن منتج وله مستقبل أفضل مع مشاركة المجتمع المدني فى دعم ذلك.
تابع موقع تحيا مصر علي