استحقت بجدارة أن تكون الأكثر نشاطا طوال 4 أدوار انعقاد من عمر مجلس النواب. لا تتوقف اجتماعاتها أيام الجلسات ا

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 23 سبتمبر 2021 - 20:05

تحقيقات

لجنة الإدارة المحلية.. «خلية نحل البرلمان».. الأكثر نشاطا في 4 أدوار انعقاد.. استخدمت كافة الأدوات الرقابية.. ونجاح ملحوظ في الجانب التشريعي

02:12 م - الثلاثاء 3 سبتمبر 2019



استحقت بجدارة أن تكون الأكثر نشاطا طوال 4 أدوار انعقاد من عمر مجلس النواب.

لا تتوقف اجتماعاتها أيام الجلسات العامة كأغلب لجان البرلمان، بل يصل الأمر للعمل أثناء العطلات البرلمانية.

هي لجنة الإدارة المحلية، التي يترأسها المهندس أحمد السجيني، الذي حول اللجنة لـ«خلية نحل» على مدار الساعة، عمل بدون توقف، لا يهمه وقت ولا ينشغل بغير طلبات النواب أمام المسئولين في مناقشة كافة الأدوات الرقابية.

لا تصل اللجنة أي ورقة إلا ويتم مناقشتها على أعلى مستوى، والمسئول الذي يتم استدعاؤه للجنة الإدارة المحلية، لابد وأن يجهز أوراقه، لأنه سيقف أمام منصة قضاء ونيابة لسؤاله عن كل صغيرة وكبيرة.

اجتماعات اللجنة قد تطول لساعات وساعات، فلا يترك نواب اللجنة شاردة ولا واردة إلا ويتم الاستفسار عنها ومحاسبة المسئولين "محاسبة الملكين".

اللجنة تستخدم كافة الأدوات الرقابية لمتابعة أعمال المحليات أولا بأول، إضافة إلى الزيارات الميدانية والتي تمتد لأكثر من 15 ساعة عمل يوميا خلال مدة الزيارة.

أثناء الزيارات الميدانية لا يتأخر نواب اللجنة في زيارة وحدة محلية في أطراف أي محافظة للتعرف على المشكلات الموجودة بها وإن كانت مشكلة بسيطة.

بعد كل زيارة ميدانية يتم كتابة تقارير مفصلة بالزيارة، وتكون دائما مزيلة بالتوصيات واجبة النفاذ.

الدور الرقابي لا يؤثر إطلاقا على الجانب التشريعي، فنجحت اللجنة في صياغة ومناقشة عددا من التشريعات الهامة والتي لها تأثير كبير في الشارع المصري، وفي مقدمتها قانون الإدارة المحلية الذي لم ير النوب حتى الآن، وقانون المحال المحال العامة، وتنمية الصعيد، وغيره وغيره الكثير من التشريعات التي كانت لها بالغ الأثر.

وأعدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، تقريرا عن حصاد إنجازاتها ونشاطها خلال دور الانعقاد الرابع.

وكشف التقرير أن اللجنة جاءت فى مقدمة اللجان النوعية بالمجلس الأكثر نشاطا، من حيث أكبر عدد ساعات العمل بإجمالى عدد ساعات عمل 343,30 ساعة.

وأوضح التقرير أنه للعام الرابع على التوالى لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان فى مقدمة اللجان من حيث ساعات عمل بإجمالى ٣٤٣ ساعة عمل، والأولى فى مناقشة طلبات الإحاطة بإجمالى ٤٠٩ طلب إحاطة.

وتضمن التقرير، أن عدد الاجتماعات التى عقدتها لجنة الإدارة المحلية خلال دور الانعقاد الرابع، بلغت 146 اجتماعا، لتكون ضمن اللجان الأكثر انعقادا ونشاطا.

ووفقا للتقرير، أنجزت لجنة الإدارة المحلية 3 مشروعات قوانين، منها قانون المحال العامة، وتم عرضه على المجلس ووافق عليه نهائيا، وتعديل قانون هيئة تنمية الصعيد وتم عرضه على المجلس والموافقة عليه نهائيا، وتعديل قانون التخلص من البرك والمستنقعات.



وأنجزت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب خلال دور الانعقاد الرابع، عدد 409 طلب إحاطة، لتكون أكثر اللجان النوعية فى البرلمان مناقشة لطلبات إحاطة، بما يقدر بأكثر من ثلث طلبات الإحاطة التى ناقشتها اللجان النوعية فى المجلس، حيث بلغ عددها 1312 طلب إحاطة.








تابع موقع تحيا مصر علي