عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فضل صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء للمسلمين

يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

حددت دار الإفتاء المصرية، يوم تاسوعاء وعاشوراء الموافقان لليوم التاسع والعاشر من شهر محرم بالعام الهجري الجديد 1441،
ليوافق يوم تاسوعاء الأحد المقبل الموافق 8 سبتمبر الجاري، بينما يوافق يوم عاشوراء الإثنين المقبل الموافق 9 سبتمبر الجاري.

ويقوم المسلمون بصيام يومي تاسوعاء وعاشوراء تقربا إلى الله واهتداءا واقتداء بسنة النبي صلي الله عليه وسلم.

وجاءت العديد من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التي توضح فضل صيام يوم، كما تحث أيضًا على صيامهما، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا فِيهِ الْيَهُودَ، صُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا أَوْ بَعْدَهُ يَوْمًا».

وفي الصحيحين عن ابن عباس أنه سئل عن يوم عاشوراء فقال: “ما رأيت رسول الله يومًا يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم – يعني يوم عاشوراء – وهذا الشهر يعني رمضان”، وورد أيضًا عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»،
وقَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ.

وعن أبي قتادة أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال: «احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» رواه مسلم، ومن فضل صيام يوم عاشوراء أيضًا، أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم».
تابع موقع تحيا مصر علي