خدمات تحيا مصر

استكمالا للثورة التشريعية وإزالة الصدأ.. عمرو غلاب يكشف أجندة البرلمان الاقتصادية بدور الانعقاد الخامس.. ملف البورصة يتصدر الأولويات.. واهتمام بقولنين بتأسيس الشركات.. وتنظيم سوق المال

تحيا مصر
أكد عمرو غلاب ، عضو اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب، أن الأجندة التشريعية للبرلمان بدور الانعقاد الخامس، المقرر له الانطلاق بعد غدا الثلاثاء، ستستكمل الثورة التشريعية التى تم البدأ بها منذ عام 2016، لإزالة كتل الصدأ، وفك الكم الهائل من التشابكات والتعقيدات التى ضيعت علي المصريين مئات من الفرص للتنمية الحقيقة، وخاصة البيئة التشريعية الإقتصادية التى لا تزال في حاجه للعديد من الجهود البرلمانية.

جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانين، بمناسبة انطلاق دور الانعقاد الخامس، مؤكدا أن أهم الملفات التى سيتم فتح نقاشات موسعة حولها، ملف البورصة، قال غلاب":"من أهم الملفات التي نوليها اهتماما وعناية خاصة خلال الفترة المقبلة هي "أوضاع البورصة المصرية" حيث تعانى من فترة طويلة من تردى أوضاعها بشدة ، ومبادرة "إرادة" وما تقوم به من جهود بشأن التعقيد والتداخل والتناقض والغموض الذي يصيب النظام القانوني للاقتصاد، وتبنى نظام مراجعة شاملة ودورية للشركات العاملة بنظام المناطق الحرة في مصر، و توجهات الإدارة الضريبية في الوقت الحالي، واستكمال النقاش الموسع حول تطوير شركات قطاع الأعمال العام، وآليات الحكومة في أطروحات البورصة.

وأكد غلاب الحاجة لتوحيد التشريعات المتعلقة بتأسيس الشركات وبدء نشاط تجارى في مصر، وتوحيد ودمج الإجراءات المتعلقة بذلك، مع إتمام عملية التحول الرقمى في كافة الإجراءات الحكومية، ومن ثم الاعتداد بالوثائق التي يتم إرسالها إليكترونيا وليس أصل المستندات التي تشترطها بعض الجهات لإتمام تأسيس الشركة مثل الشهر العقارى، وأيضا تفعيل التوقيع الإليكترونى بين الحكومة والقطاع الخاص.

ولفت غلاب إلي أنه سيتم العمل علي مشروع قانون استقلالية وإعادة تنظيم الهيئة العامة للرقابة المالية، والذي يعد استحقاق دستوري وفق ما حددته المادة 216 من الدستور، علي أن يتم التنسيق مع الرقابة المالية، بشأن الانتهاء من مشروع قانون التأمين الموحد وعرضه علي البرلمان لتنظيم نشاط التأمين فى مصر، سواء ما يتعلق بالممارسة التأمينية بأنواعها المختلفة أو ما ارتبط بها من إشراف ورقابة عليها، وأيضا مشروع قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكى، والذي يستهدف تحقيق الاستقرار والشفافية بين المتعاملين فى هذا النشاط، مع فتح نقاش موسع حول مشروع قانون لجنة تعزيز النزاهة والشفافية بالشركات.

فى السياق ذاته أكد عضو اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب،التنسيق بشأن قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث أصبحت الحاجة ماسة لتشريع جديد وموحد لتنظيم ودعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يساعد على تنميته، ويشجع دخوله في القطاع الرسمي، ومتابعة الأثر التشريعي لمشروعات القوانين الاقتصادية التي تمت مناقشتها وإصدرها من البرلمان خلال أدور الانعقاد الماضية، مع التنسيق بشأن مشروع قانون بإصدار قانون الجمارك الجديد، المقدم من الحكومة والمتضمن مبدأ عدم الإخلال بالإعفاءات التى قررتها قوانين أخرى سارية منعا للازدواج كقانون الرياضة وقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.

وفيما يتعلق بـ "تشريعات الانتخابات" قال غلاب ستكون من أولويات النواب أيضا حيث مجلس الشيوخ ومجلس النواب، ومباشرة الحقوق السياسية، والعمل علي التوافق علي نظام انتخابي يتوافق مع الدستور، مع دعم تحركات إصدار قانون الإدارة المحلية الجديد وإصدار قانون النظافة الجديد، والذي يقنن رؤية الحكومة في ملف القمامة والتغلب علي إشكالياته التى يعاني منها قطاع كبير من المواطنين بمختلف أنحاء الجمهورية.