عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. علاء عابد: قانون الأحوال الشخصية والحبس الاحتياطى أهم مهام لجنة حقوق الانسان

تحيا مصر

انتهت انتخابات لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، بفوز النائب علاء عابد برئاسة اللجنة، ومعه النائبة مارجيريت عازر والنائب على عبد الونيس، والنائب شريف الوردانى بالتزكية لدور الانعقاد الخامس والأخير.

وقال النائب علاء عابد فى تصريح لـ"تحيا مصر"، أن اللجنة سوف تقوم بعدة زيارات إلى أروبا والاتحاد الأوربى بجانب بعض المنظمات الدولية، لشرح ما توصلت إليه مصر فى ملف حقوق الانسان.

وأكد البرلمانى، أن بعض المنظمات المعادية لمصر بجانب عدد من وسائل الاعلام المأجورة، والتى يديرها مجموعة من اللاجئين تصرف عليهم أجهزة مخابرات وتريد اسقاط الدولة، لن تنجح فى مخططاتها، مشددا علي أن مصر لن تسقط وسوف نشرح كل ما يحدث بمصر بمنتهى الشفايفية.

وكشف عابد عن أببرز المشروعات التى سوف تعمل عليها لجنة حقوق الانسان فى دور الانعقاد الخامس، موضحا أن قانون الأحوال الشخصية على رأس الاولويات، خاصة بعد وفاة الطفلة "جنة"، التى توفيت مؤخرا، مؤكدا علي أن المادة 7 فقرة ب الخاصة بحق التاديب الشرعى تحتاج إلى توضيح وتعديل خاصة أن التأديب لا يمكن أن يكون بهذا الشكل التى قامت به جدة الطفلة.

وأضاف النائب أن تربية الاطفال تحتاج إلى مزيد من التعديلات فى قانون الأحوال الشخصية، خاصة للاطفال المتواجدين داخل أسر بها مشاكل سواء انفصال او طلاق، مؤكدا علي أن صراعات المحاكم تجعل الطفل ينشأ تنشئة غير طبيعية.

وأوضح عابد أن القوانين المتعلقة بشروط الحبس الاحتياطى، أيضا تحتاج إلى تخفيف، وأن يتم استبدالها بالغرامة او المراقبة الإلكترونية، لما ينتج عنها من مشاكل، اهمها أنها تصدر صورة بعدم وجود مساحة من الحرية داخل مصر.

وأشار "عابد" أيضا إلى أهمية تفعيل المسااوة بين الرجل والمراة مساواة حقيقية فى الحقوق والواجبات، خاصة فى الاحوال الشخصية، بجانب أهمية مقاومة كل اشكال التمميز والعنف ضد المراة ليس فقط الجسدى ولكن ايضا الإدارى، مشيرا إلى أن الدستور المصرى منع التمييز بكل اشكاله.
تابع موقع تحيا مصر علي