عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تحرك برلماني ضد تجاوزات المسئولين.. محمد فؤاد يتقدم باستجواب للحكومة.. النائب يستند لضعف ردود الوزراء على الأدوات الرقابية.. وعدم تنفيذ التوصيات يزيد من تفاقم المشكلات وتصديرها لرئيس الجمهورية

محمد فؤاد
محمد فؤاد

في أول تحرك برلماني بشأن تجاوزات الحكومة وعدم تجاوبها مع مجلس النواب، جهز الدكتور محمد فؤاد، استجوابا للحكومة عملا بنص المادة ١٣٠ من الدستور والمواد ٢١٦، ٢١٧، ٢١٨ من اللائحة الداخلية للمجلس، بشأن ضعف معدلات ردود الوزراء على الأدوات الرقابية البرلمانية وغياب متابعة وتنفيذ توصيات البرلمان.

وأشار النائب في الاستجواب المقدم الدكتور علي عبد العال، إلى أن الحكومة تتراخي في حل المشكلات وعدم تنفيذ توصيات البرلمان بما يؤدي لتصدير المشكلات لرئيس الجمهورية، مستشهدا بما قاله رئيس البرلمان في أولى جلسات دور الانعقاد الخامس والأخير للمجلس.

وأكد فؤاد، أن عدم قيام الحكومة بدورها يعطل الدور الرقابي للبرلمان المنصوص عليه في الدستور، بما يحقق النمو الاقتصادي والاجتماعي والإصلاح السياسي.

وأوضح النائب، أن تخاذل الحكومة في التجاوب مع البرلمان يؤثر سلبيا على أداء النواب في تناول القضايا المجتمعية الهامة.

وأشار محمد فؤاد، إلى أن معدل استجابة الحكومة في التعامل مع الأدوات الرقابية في دور الانعقاد الأول ٣٤%، وزاد في الدور الثاني إلى ٦٠%، وعاد للانحدار في الدور الثالث بنسبة ٢٣%، حتى وصلت إلى ١٦% في دور الانعقاد الرابع.

وشدد النائب، على أن هذا التراجع يؤثر سلبيا على مصداقية البرلمان وقوته، مشيرا إلى أن ضعف الرد وعدم تنفيذ توصيات البرلمان يؤدي لمزيد من وقائع الفساد.

وقال: استمرار تجاهل الحكومة التوصيات يؤدي لتفاقم المشكلات ومن ثم تصديرها لرئيس الجمهورية.

وأفاد محمد فؤاد، بأن استمرار التجاهل من الحكومة فيه مخالفات دستورية واضحة، تستوجب المسائلة حرصا على الصالح العام ومصالح الشعب المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي