عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأرصاد: طقس اليوم مائل للحرارة في القاهرة وحارا على شمال البلاد حتى الصعيد

تحيا مصر

أقرت لجنة التسعير التلقائي بمجلس الوزراء، الأسعار الجديدة للبنزين بكل انواعه 80و 92و 95، والتي انخفضت لنحو 5% بعد أول تطبيق للتسعير التلقائي والذى سيبدأ في أكتوبر وينتهي في نهاية ديسمبر المقبل على أن يتم مراجعة الاسعار مرة أخري ام تثبيتها أو ارتفاعها أو نزولها بحيث لا تزيد عن 10%.

وأعلنت وزارة البترول أنه بعد خفض أسعار الوقود بنحو 25 قرشا، تراجع سعر البنزين 80 ب 6.5 بدلا 6.75 بمقدار ولتر بنزين 92 ب 7.75 بدلا من 8 جنيهات و لتر بنزين 95 ب 8.75 بدلا من 9 جنيهات.

وبعد الاعلان عن الاسعار الجديدة للبنزين بعد انخفاضها بنحو 5% ، جعل الكثيرون من المواطنين يتساءلون لماذا انخفضت الاسعار ٥٪ وليس ١٠٪ كما كنا نعتقد، لا سيما وأن الحكومة سبق وأن أعلنت أنه في حالة انخفاض الاسعار في البنزين ستنخفض 10%.

قال مصدر مسئول بوزارة البترول في تصريح خاص لموقع تحيا مصر، أنه في إطار الدعم المخصص للوقود والذى يبلغ 42 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي ، حتم علينا أن يكون الخفض في أسعار البنزين ذات التسعير التلقائي بنحو 5% ولن يزيد عن ذلك واضاف المصدر أنه في حالة خفض أسعار البنزين ل 10 سنواجه عجز في الدعم خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بقيمة تترواح 20 إلى 25 مليار جنيه.

وأوضح المصدر أن السبب وراء خفض أسعار البنزين بكل انواعه بمقدار 25 قرشا هو الوضع في الاعتبار حدوث أى تغيرات في أسعار النفط العالمية فمن الممكن أن يرتفع عن سعره الحالي ويزيد ما فوق ال 70 دولار خلال الشهور الثلاثة من التسعير التلقائي لأسعار البنزين حتي لا نواجه عجز في موازنة دعم المواد البترولية.

وحددت وزارة البترول والثروة المعدنية الأسعار الجديدة للبنزين في أول تطبيق للتسعير التلقائي والتي انخفضت لنحو 5% على عدة عوامل من أهمها انخفاض أسعار النفط العالمية وعدم تجاوزه 61 دولار للبرميل بجانب أيضا ربط الاسعار بتكاليف الإنتاج المحلي والتدوال والشحن.
تابع موقع تحيا مصر علي