خدمات تحيا مصر

أبرزها ضخ الاستثمارات في مناجم الذهب..7 ميزات من قانون التعدين الجديد بعد التعديل لجذب المستثمرين

طارق الملا-وزير البترول
طارق الملا-وزير البترول
هل تنجح تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون الثروة التعدينية في جذب الاستثمار والمستثمرين نحو إنشاء مناجم الذهب لتعظيم القيمة المضافة وإدخال عائدات للدولة لا سيما وأن وزير البترول وافق على هذه التعديلات لفتح الباب أمام كل المستثمرين.

تقدم بوابة " تحيا مصر " 7 مميزات لقانون التعدين بعد إدخال تعديلات عليه في البنود المنظمة للاستثمار في مناجم الذهب؟

1- يعمل على تعزيز الشفافية والحوكمة من خلال إطار قانونى متوازن يضبط آليات العمل بالمناجم والمحاجر.
2- يسهم في تحفيز المستثمرين وتشجيعهم ويحفظ حقوق الدولة وعائداتها من استغلال ثرواتها التعدينية
3- تسيير إجراءات منح التراخيص والموافقات اللازمة لممارسة الأعمال.
4-إجراء حصر جميع المناجم والحاجر والملاحات غير المرخصة بصورة وافية تتضمن اعدادها وحجم انتاجها ونوع الخامات المنتجة والعائد المالى، مع اتخاذ الإجراءات التي تيسر تقنين أوضاعها ودخولها في منظومة العمل التعدينى لممارسة أنشطتها بصورة مشروعة حفاظا على حقوق الدولة وايرادات استغلال المحاجر والملاحات من الهدر.
5-على تحقيق المرونة التي يهدف اليها قانون التعدين بعد تعديله بحيث يسهل مواكبة أي تغيرات أو مستجدات في النشاط التعدينى
6- ضرورة توافر الوضوح الكامل في بنود اللائحة لكافة الأمور المتعلقة بإدارة وممارسة الأنشطة التعدينية أمام المستثمرين بما يسهم في إزالة اللبس والغموض وسد الثغرات التي تعرقل عمل المستثمرين، ومن ثم تشجيعهم على الانطلاق بأنشطتهم والمساهمة في تحقيق أهداف الدولة للاستغلال الأمثل لثرواتها التعدينية.
7-زيادة القيمة المضافة من الخامات التعدينية وتشجيع المستثمرين على إقامة صناعات ذات قيمة مضافة عالية من الخامات التعدينية بدلا من تصديرها خاما بما يزيد عائد الدولة من استغلال مواردها التعدينية ويوفر منتجات وسيطة ونهائية يحتاجها السوق المحلى.