عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القصة الكاملة وراء تطبيق "ديميل" .. شركة Dmail ترد على المشككين في مؤتمر جيتكس دبي بالإحصائيات

تحيا مصر

في ظل توتر الأجواء العامة في الشارع وعلى مواقع التواصل الإجتماعي، بخلاف الإجراءات الأمنية والرقابية المشددة على مواقع السوشيال ميديا، تزامنا مع بعض الدعوات التي دعت للتظاهر اعتراضا على سياسات النظام، ظهر تطبيق جديد باسم "ديميل"، تروج له قنوات فضائية عديدة منها ما يتبع النظام، بخلاف الدعاية الإلكترونية للتطبيق التابع لشركة Dmail .. وخلال السطور القليلة نعرض بداية انطلاق تطبيق ديميل والهدف منه.

تطبيق شركة Dmail

بدأت قصة انطلاق التطبيق يوم الإثنين الماضي الموافق 30 سبتمبر 2019.. حيثُ شهدت فاعليات الدورة الـ 29 لمعرض "جيتكس دبي للتقنية لعام 2019" إطلاق نسخة تطبيق البريد الإلكتروني المصري Dmail وذلك في الفترة المقررة بدءا من 6 إلى 10 أكتوبر المقبل، إذ يشهد انطلاقة تطبيق شركة Dmail في الشرق الأوسط ودول المنطقة العربية. ويشارك في هذه الفعاليات 4800 شركة من 100 دولة حول العالم.


وتعتمد خدمة تطبيق ديميل "البريد الإلكتروني المصري الجديد" على تقنية الـ Blockchain، حيث تعمل على تأمين المراسلات السرية والعمل على تشفيرها لأعلى درجة وذلك بين المرسل والمستقبل. ونجح التطبيق في الحصول على على المركز الأول للشهر الرابع على التوالي خلال شهر سبتمبر 2019، وسط منافسة قوية تضم أكثر من 200 تطبيق حول العالم في المسابقة الدولية التي تنظمها شركة Blockstack.

الهدف من تطبيق ديميل لشركة Dmail

يعمل تطبيق Dmail على حماية خصوصية البيانات وتشفيرها لدي العملاء، وتستخدم شركة Dmail تقنية الـ Blockchain من أجل تنمية منصة خاصة بالرسائل البريد الالكتروني كما أشرنا، ويسمح Dmail بتشفير وتأمين الرسائل بين المرسل والمستقبل لأى طرف ثالث، إضافة إلى عمله على تخزين محتويات الرسائل لحماية خصوصية العملاء.


شكوك حول تطبيق ديميل وشركة Dmail

بعد حدوث قلق وتوتر خلال الأيام الماضية في الشارع المصري، اثر الدعوات السياسية على مواقع التواصل الإجتماعي، احتفت وسائل اعلام مصرية بظهور تطبيق جديد يحمل اسم "ديميل"، يقول مؤسسوه إنه سيكون أول بريد إلكتروني مصري يعتمد على تقنية البلوك تشين، التي تعمل على تأمين المراسلات السرية وتشفيرها لأعلى درجة بين المرسل والمستقبل. وهو ما جعل مستخدمين كثيرين يتخوفون من أن يكون النظام وراء التطبيق لفرض رقابة على الفضاء الإلكتروني.


ارتفاع أعداد مستخدمي تطبيق dmail

قال محمد عبده، المدير التنفيذي لشركة dmail في تصريحات صحفية له اليوم، إن شركته شهدت ضجة كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مدار الأيام الماضية. وأن الشركة نجحت في إضافة 1000 مستخدم جديد لـ Blockstack في يومين فقط، في أكبر زيادة لمشتركي الموقع، خلال وقت قصير، حسب الإحصاءات الواردة من موقع theblockstats.com. وذلك بعد أن شهدت ضجة علي مواقع السوشيال ميديا، ما بين داعمين وساخرون ومشككين.

في هذا الإطار قرر المسؤولون عن dmail عمل مؤتمر "جيتكس دبي" الذي بدأ اليوم ويستمر حتى العاشر من أكتوبر، للإعلان عن مفاجآت عديدة خلال المؤتمر.

وتمكن تطبيق Dmail المصري من الحفاظ على الصدارة لمدة أربعة أشهر متتالية في ظل منافسة قوية من قِبل مطوريين من كل دول العالم، وهو ما تناولته اعلاميا منصة Coindesk العالمية، والتي تعتبر المنصة الإخبارية الأكبر على مستوى العالم والتي تهتم بالأخبار المتعلقة بتقنيات الـ Blockchain وذلك خلال شهر يونيو الماضي مع إطلاق النسخة التجريبية لـ تطبيق Dmail المصري للمرة الأولى خلال هذه المسابقة.

شركة Dmail ترد في بيان لها

نشرت شركة Dmail في وقتِ سابق، بيا على موقعها الإلكتروني، توضح خلاله ما تم نشره من أخبار عن إطلاقها لأول بريد إلكتروني مصري.

وقالت فى بيانها:”لاحظنا خلال اليومين السابقين الاهتمام الواسع بالتطبيق ونشر الكثير من التعليقات التي استمتعنا بقراءتها لما تتمتع به من روح الفكاهة التي نتميز بيها جميعا كمصريين، رسمتم البسمة على وجوهنا في ظل أكثر الأوقات صعوبة وهو قبيل الإطلاق الرسمي للخدمة، شكرا لكم”.

وتابعت فى بيانها.. "ولكننا وجدنا أن الكثير من الناس لم يدركوا معنى Dmail ومن الواجب علينا أن نقدم أنفسنا لكم بشكل أكثر تفصيلا":

-يرمز الحرف D إلى Decentralized أي لا مركزي، أي أن البيانات (نصية – ملفات) ورسائل البريد الإلكتروني يتم تخزينها بصورة لا مركزية ولا يتحكم فيها أي جهة أو مؤسسة ولا حتى نحن من قام بتطوير التطبيق، أنما مملوكة بالكامل لصاحبها وفي أي وقت يريد المستخدم ترك التطبيق لا يحتاج مسح أي شيء من بياناته الخاصة بالتطبيق لأنها ببساطه لا يتم تخزينها في خوادم (servers) خاصة بنا”.

-كل البيانات الخاصة بالمستخدم يقوم المستخدم بحفظها فيما يسمي Blockstack Gaia storage system او يمكن للمستخدم حفظها على cloud storage أو وحدة التخزين الخاصة به، ويمكن الإطلاع على مزيد من التفاصيل الفنية على هذا الرابط https://docs.blockstack.org/storage/overview.html.




تابع موقع تحيا مصر علي