تقدم النائب طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب احاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي،

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 02:10

أخبار البرلمان

طلب إحاطة يحذر من سوق العدسات اللاصقة المغشوشة

10:26 ص - الإثنين 7 أكتوبر 2019
النائب طارق متولي
النائب طارق متولي




تقدم النائب طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب احاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول انتشار تجارة العدسات اللاصقة المغشوشة، والتي تعتبر إتجارًا فى أحلام الفتيات من خلال تقديم منتجات تجميلية خطرة تضر حياتهن ومستقبلهن.

وأوضح متولي، فى طلبه، أن ما قد يسبِّبه المنتج المقلَّد للعدسات اللاصقة من ضرر للمستخدم، تشمل التهابات ميكروبية، وخدوشاً والتهابات في القرنية، وجفافاً وحكة واحمراراً في العين، وكذلك الإحساس بوجود جسم غريب، ما يسبِّب زيادة إفراز الدموع.

وأضاف أن السوق الموازية للعدسات التى تباع على الأرصفة، تضر بالمستوردين، وتقتل تجارة استيراد العدسات الأصلية، لأنها تتسبب فى عزوف الزبائن عن شراء الماركات الصحية، والتى تزيد أسعارها عن المقلدة أكثر من الضعف، لافتا إلى أن سوق الإنترنت أصبحت شريكا ثالثا فى السوق المحلية، وتسببت فى خسائر كبيرة فى الوقت الذى لا تخضع فيه لأى رقابة رغم أخطارها الشديدة.

وطالب النائب الجهات الرقابية بالقيام بدورها والتفتيش على هذه المحلات ومعاقبة مستورديها، مشيرًا إلى أن الغش التجاري يمثل تهديدًا للاقتصاد القومي، وصحة الإنسان، والذي يظهر بقوة في الدول النامية، ولا يستثنى قطاع من وجود حالات الغش التجاري.

وأشار إلى أن نسبة الغش التجاري في القطاعات الصناعية تمثل حوالي 5% من الناتج المحلي أي ما يعادل من 100 إلى 150 مليار جنيه، مشددًا على ضرورة أن تضع وزارة الصناعة مواصفات محددة للسلع والمنتجات، ويكثف جهاز حماية المستهلك من دوره في ضبط السلع المقلدة.

تابع موقع تحيا مصر علي