عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبد العال: لن نتعامل مع "سد النهضة" بشكل عشوائي .. "مش زي اللي قعد علي الهوا وكأنه على الترعة"

تحيا مصر

شدد رئيس البرلمان علي عبدالعال على الأهمية الفائقة للتعامل مع قضية سد النهضة الاثيوبى وفقاً لقواعد حاكمة، متابعاً، : " ما ينفعش نتعامل مع هذا الملف بطريقة عشوائية، وأنا عارف الاتفاقيات الدولية اللى ممكن تتكلم عليها، أنا استاذ قانون دولى بقالى 46 سنة، ووزارة الخارجية المصرية من أقدم وزارات الخارجية فى المنطقة".

وتابع "عبد العال" فى كلمته خلال الجلسة العامة رداً على البيانات التى ألقتها الحكومة أمام البرلمان حول قضية سد النهضة، هناك لجنة فنية ولجنة سياسية على أعلى مستوى تعمل الآن، مشدداً على ضرورة استخدام الطرق الفنية والسياسية والمهنية المتزنة، ساخراً من طريقة الإخوان فى حل الأمر، : " جماعة قبل كده قعدوا كأنهم واقفين على الترعة قالوا نعمل ونسوى، وبنعالج في أثر ذلك السلبى حتى الآن... وزير الري ممكن يكون معندوهوش مهارات الخطابة او الصوت العالي ولكنه من الخبراء الأقوياء في هذا الملف...ووزير الخارجية تجاوز بالدولة للكثير من المطبات "

واستطرد رئيس مجلس النواب حديثه للنواب، أن المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء سيحضر جلسة إجراء المناقشات حول تقرير اللجنة الخاصة حول بيانات الحكومة فيما يخص السد، متابعاً، : " إقرأوا ما حدث فى مفاوضات طابا، لدينا أقوى أساتذة فى القانون الدولى".

علق النائب عماد جاد، عضو مجلس النواب، أن المفاوضات تتم من خلال المختصين ، وبالتالي المسئولية تقع على من يدير الملف وهما الخارجية والري، مؤكدا علي أنه في حال الخلاف ممكن اللجوء للوساطة بموافقة الاطراف الثلاثة، و وزير الخارجية كنا نريده أن يسمع انه لم يكن موفقا.

وعقب بعدعا عبد العال بأنه يختلف مع عماد جاد بشأن الوساطة، لأن المادة 10 نصت صراحة باللجوء للوساطة، كما ان الوساطة لا يمكن لأي طرف أن يرفضها والتحكيم أيضا من المبادئ الحاكمة في العلاقات الدولية.
تابع موقع تحيا مصر علي