عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل سفرك للعمل في الأردن.. اعرف قوانين العمل الأردنية الجديدة للعمالة الوافدة من مصر

تحيا مصر

يرغب العديد من الشباب المصري كل عام للتقديم في الهجرة أو السفر لأقرب البلدان العربية من مصر للبحث عن فرص عمل، ومن ضمن الدول التي يتوافد إليها عمالة مصرية للعمل في مجالات معينة، دولة الأردن، ولكن قبل سفرك إلى الأردن، أو إذا كنت ممن يقيمون بها خلال الفترة الحالية دون تصريح رسمي.. عليك فهم ومعرفة قرارا وزارة العمل الأردنية الجديدة بشأن العاملين الاجانب بها.

حددت وزارة العمل الأردنية، صباح اليوم الجمعة، يوم 21 نوفمبر المقبل كفرصة أخيرة للعمالة الوافدة ومنها المصرية الموجودة في المملكة والتي لا تحمل تصريح عمل ساري، لتصويب وتقنين أوضاعها، وفقا للقواعد التي أقرتها الحكومة الأردنية لعملية تصويب وتقنين أوضاع هذه العمالة، وتضمنت العديد من الحوافز.

وعلى الصعيد المصري، يتابع وزير القوى العاملة محمد سعفان، مع مكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية في العاصمة الأردنية عمان، أولا بأول أعداد العمالة المصرية بالأردن التي تقوم بتصويب أوضاعها من خلال مرصد يومي يبين تاريخ وحالات التصويب وعددها ومجالاتها بالقطاعات والمهن التي تم التصويب فيها أو إليها، فضلا عن أهم المعوقات التي تحول دون زيادة نسبة إقبال العمالة المصرية المخالفة على توفيق أوضاعها.

وتلقى الوزير تقريرا من الملحق العمالي بالسفارة المصرية عمرو الدسوقي، أشار فيه إلى أن الحوافز تضمنت إعفاء كامل من رسوم تصاريح العمل، وذلك عن السنوات السابقة في حالات العاملين في القطاع الزراعي، وزوج الأردنية وزوجة الأردني، والمغادرة النهائية من المملكة، وحال استخراج تصريح عمل المياومة (الحر).

وتشمل الحوافز، إعفاء بنسبة 80% من الرسوم عن السنوات الخمس السابقة، في حالة استخراج أو تجديد تصريح العمل في قطاع الإنشاء والتحميل والتنزيل، وإعفاء العاملين بنسبة 75% من رسوم السنوات الخميس السابقة في قطاع المنازل، وإعفاء 50% عن رسوم السنوات الخمس السابقة لباقي القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأخرى ومنطقة العقبة الاقتصادية، مشيرا إلى أنه سيتم إبعاد العمالة المخالفة عن المملكة الأردنية التي قد مضى على انتهاء تصاريح عملها ثلاثة أشهر أو أكثر ولم يقوموا بتصويب أوضاعهم خلال فترة توفيق الأوضاع.

وفي نهاية القرار، دعا وزير القوى العاملة، العمالة المصرية الموجودة بالأردن إلى ضرورة الاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم سواء عند تجديد التصاريح أو عن الرسوم المستحقة عليهم لسنوات سابقة أو لدى المغادرة النهائية لأرض المملكة خلال فترة المهلة، وذلك خلال فترة تصويب أوضاع العمالة الوافدة المخالفة والتى تنتهي في 21 نوفمبر المقبل.



تابع موقع تحيا مصر علي