عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. رئيس مجلس النواب يشارك في اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي..

تحيا مصر

استهل الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب مشاركته في اجتماعات الجمعية الـ141للإتحاد البرلماني الدولي بالعاصمة الصربية بلجراد ، بالمشاركة في اجتماعات اللجنة التنفيذية للإتحاد ممثلاً عن المجموعة العربية، والتى ناقشت جملة من الأمور الإجرائية أبرزها الشئون الخاصة بعضوية بعض البرلمانات في الإتحاد البرلماني الدولي، فضلا عن مناقشة تعديلات مقترحة على بعض أنظمة ولوائح الاتحاد.

وتمثل اللجنة التنفيذية للإتحاد البرلماني الدولي بمثابة الجهاز الإداري له، ويرأسها رئيس الاتحاد ويشغل عضويتها 15 عضواً، ينتمون إلى برلمانات مختلفة ويمثلون المجموعات الجغرافية بالاتحاد، في حين تضم الجمعية العمومية للاتحاد جميع البرلمانات للدول الأعضاء.

وقد اٌنتخب الدكتور على عبدالعال عضواً باللجنة التنفيذية ممثلاً عن المجموعة العربية خلال اجتماعات الجمعية الـ 136 للإتحاد البرلماني الدولي، والتى عُقدت ببنجلاديش إبريل 2017.

وجدير بالذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي يعد بمثابة منظمة عالمية للبرلمانات الوطنية، وقد أٌنشئ في عام 1889 بهدف تشجيع الحكم الديموقراطي من خلال العمل مع البرلمانات والبرلمانيين للإستجابة لاحتياجات وتطلعات الشعوب، ونشر السلام والديموقراطية، وحقوق الانسان، وتمكين الشباب والتنمية المُستدامة من خلال الحوار السياسي والتعاون والعمل البرلماني، ويعتبر من أقدم المنظمات الدولية والتي لا تزال مستمرة حتى الان.

وتعقد الجمعية العمومية للإتحاد اجتماعاتها مرتين سنوياً، وهو المنظمة المقابلة للأمم المتحدة بالنسبة للبرلمانات والمؤسسات التشريعية.

ويلعب مجلس النواب المصري دوراً بارزاً في أروقة المنظمة البرلمانية العالمية من خلال المجموعات الجغرافية العربية والإفريقية والإسلامية بالاتحاد للتعاطي مع مختلف القضايا العالمية والإقليمية. فضلا عن تمتع الدكتور علي عبدالعال بعلاقات طيبة مع معظم رؤساء البرلمانات والوفود.

ويذكر ان مصر استضافت اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي مرتان ، الأولى كانت عام ١٩٤٧ ، إما الثانية كانت عام ١٩٩٧.

تابع موقع تحيا مصر علي