عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط: الاعتداء على سوريا يهدد أمن مصر القومي

تحيا مصر

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن العملية العسكرية التي تقوم بها تركيا في شمال شرق سوريا ليس لها سوى اسم واحد هو الغزو والعدوان، وذلك في كلمته اليوم السبت، خلال أعمال الدورة غير العادية لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري لمناقشة العدوان التركي على شمال شرق سوريا. مؤكدا، أن سوريا دولة عربية عضو في هذه المنظمة.. كانت وستظل أرضها هي أرض عربية وأمنها جزء من الأمن القومي المصري والعربي، والاعتداء بهذه الصورة التي نراها اليوم على وحدة التراب السوري، هو بكل تأكيد تهديد للأمن العربي الجماعي.

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن أي غزو لأراضي دولة عربية، وعدوان على سيادتها، هو غزو مُدان لا يُمكن أن يقبل به عربي يعتز بعروبته ولا يُمكن أن يُقره العالم أو يتماشى معه، فمهما كانت الذرائع التي يُقدمها الغازي، يظل العدوان عدوانًا مرفوضًا ومدانًا وخارجًا على الشرعية والقانون الدولي.

وأكد أبو الغيط، أن الوضع القائم معقدا، وأن لا ينكر أحد الوضع المعقد القائم في سوريا منذ أكثر من ثماني سنوات، وهو وضعٌ كان من شأنه أن غابت الدولة السورية حتى هذه اللحظة عن احتلال مقعدها في مجلس جامعة الدول العربية، على أن هذا الوضع المؤقت بطبيعة الأمور، لا يُمكن ولا ينبغي أن يُتخذ تكئة لسلخ سوريا من عروبتها.


تابع موقع تحيا مصر علي