عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إجلاء 600 ألف شخص في اليابان بسبب إعصار "هاجيبس"

تحيا مصر

أثار إعصار هاجيبس زُعر المواطنين في اليابان بعد تسببه في مسرع أشخاص، وانقطاع التيار الكهربائي في البلاد وتعطيل حركة السفر، إذ أعلنت وسائل إعلام أوروبية عن وجود شخص واحد مفقود فى شيزوكا بعد أن جرفته مياه الفيضان، وأن شخص واحد لقى حتفه. وما يزيد من خطر الانهيارات الأرضية، وقع زلزالا بلغت قوته 4 درجات على مقياس القوة اليابانى والذى يتراوح من 1 إلى 7، وضرب شيبا قبل وقت قصير من الساعة 6:30 مساءً يوم السبت.

في هذا الصدد، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إنه تم إصدار أوامر إجلاء لأكثر من 600 ألف شخص فى اليابان، حيث بدأ إعصار هاجيبس فى طوكيو، وتسبب بالفعل فى حدوث الفيضانات وانقطاع التيار الكهربائى وتعطيل السفر على نطاق واسع.

وأوضحت الصحيفة، أنه بالإضافة إلى إصدار أوامر لـ620 ألف شخص أمروا بالفعل بالانتقال إلى ملاجئ الإخلاء، صدرت تحذيرات بالإخلاء لنحو 8 ملايين شخص. من المتوقع هطول أمطار فى بعض المناطق صباح يوم الأحد.

وقالت الصحيفة، إن إعصار هاجيبس يقارن بإعصار فى عام 1958 أسفر عن مقتل 1200 شخص وتسبب فى دمار فى جميع أنحاء منطقة طوكيو ومحافظة شيزوكا. من المتوقع أن يضرب مركز العاصفة طوكيو فى حوالى الساعة 9 مساءً بالتوقيت المحلى "1 مساءً بتوقيت جرينتش" يوم السبت.


وأضافت "الجارديان" أنه من غير المرجح أن يسفر هذا الإعصار عن عدد قتلى مشابه لذلك فى العاصفة الأخيرة بسبب معايير السلامة الصارمة للمبانى فى اليابان وأنظمة شاملة للتحذير من الكوارث. ومع ذلك يتم إرسال تنبيهات الطوارئ التى ترافقها الدقات بصوت عالٍ مباشرة إلى عشرات الملايين من الهواتف الذكية فى المناطق المتأثرة.

ومن المنتظر أن يصل الاعصار هاجبيس، وهى كلمة تعنى "سرعة" باللغة التجالوجية فى الفلبين، إلى جزيرة هونشو الرئيسية فى اليابان فى وقت متأخر من اليوم السبت، بعد شهر من هبوب أقوى إعصار يجتاح البلاد خلال السنوات القليلة الماضية حيث أنه دمر أو خرّب 30 ألف منزل وتسبب فى انقطاع واسع للكهرباء.



تابع موقع تحيا مصر علي