عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. علي عبد العال يشارك في الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية بالاتحاد البرلماني الدولي

تحيا مصر

شارك الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، فى الاجتماع التنسيقى للمجموعة البرلمانية العربية فى الاتحاد البرلمانى الدولى.

يأتي ذلك فى إطار استكمال فاعليات اجتماعات الجمعية 141 للاتحاد البرلمانى الدولى، والاجتماعات المتصلة بها المنعقدة حالياً فى العاصمة الصربية بلجراد.

يهدف الاجتماع إلى إحاطة المجموعة العربية بما تم في الاجتماعات الأربعة التي عقدتها اللجنة التنفيذية على مدار اليومين الماضيين وتنسيق المواقف العربية في شأن القضايا التي ستطرح على أجندة الجمعية العمومية للاتحاد.

وخلال الاجتماع قام الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، مُمثل المجموعة البرلمانية العربية فى اللجنة التنفيذية للاتحاد، باستعراض تقرير حول أعمال اللجنة التنفيذية للاتحاد، كما تم خلال الاجتماع أيضا الاتفاق على مرشحى المجموعة العربية للمناصب الشاغرة فى اللجان الدائمة أو الفرعية للاتحاد، إلى جانب تبادل الآراء حول الطلبات الخاصة بإدراج بنود طارئة، أو إضافية على جدول أعمال الجمعية العامة أو المجلس الحاكم.

ويُشار إلى أن الاجتماع التنسيقى للمجموعة البرلمانية العربية –الذى يضم وفود المجموعة البرلمانية العربية داخل الاتحاد البرلمانى الدولى - يأتى فى إطار التشاور بين البرلمانات العربية أعضاء الاتحاد فيما بينها، حول القضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة والمجلس الحاكم للاتحاد، وصياغة موقف موحد ومشترك تجاه هذه القضايا، بما يخدم مصالح وغايات الدول العربية ويعزز من مواقفها فى المحافل الدولية.

جدير بالذكر أنه تم إنشاء المجموعات الجيوسياسية (جغرافية سياسية) لأول مرة داخل الاتحاد البرلماني الدولي في بداية الخمسينيات ، لتضم الدول التى تقع فى منطقة جغرافية واحدة، وكان الغرض منها ضمان التوزيع الجغرافي العادل للمقاعد في اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي والهيئات الأخرى ، وبمرور الوقت ، تطور دورها ، واصبحت تقوم بإعداد وتنسيق المواقف بشأن القضايا الرئيسية المدرجة في جدول أعمال كل جمعية ، ومراجعة الشواغر في لجان الاتحاد ، إلى جانب أمور أخرى. الأمر الذى يضمن التمثيل العادل لجميع أنحاء العالم في هياكل الاتحاد البرلماني الدولي.

يوجد ست مجموعات جيوسياسية:
الإفريقية –العربية – آسيا والمحيط الهادئ - أوراسيا – أمريكا اللاتينية والكاريبى - السادسة معروفة باسم "Twelve-Plus" - في معظمها من الدول الأوروبية ، إلى جانب دول غربية أخرى مثل كندا ونيوزيلندا وأستراليا، ويجوز أن ينتمي الأعضاء إلى أكثر من مجموعة جيوسياسية.

تابع موقع تحيا مصر علي