عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فلسطين تصرخ.. إصابة 51 فلسطينيا بالرصاص الحي لمقاومتهم اقتحام "مقام يوسف" شرق نابلس

تحيا مصر

اندلعت مواجهات في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، بين الفلسطينيين والمستوطنين اليهود وقوات الاحتلال الإسرائيلي، أصيب على اثرها 51 فلسطينيا، بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، والاختناق بالغاز المسيل للدموع، وذلك قبيل اقتحام مئات المستوطنين "مقام يوسف" شرق نابلس شمال الضفة الغربية.

حيثُ اقتحم 1350 مستوطنا مقام يوسف فجرا، وتحاط بهم حراسة مشددة من جيش الاحتلال الإسرائيلي. وفي جنوب الضفة، اقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم أيضا منطقة برك سليمان جنوب بيت لحم، وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن مستوطنين أدوا طقوسا تلمودية، وأن جنود الاحتلال أغلقوا للمنطقة.

ونشرت جمعية الهلال الأحمر في نابلس، بيان لها صباح اليوم، تكشف خلاله تفاصيل المواجهات، التي بدأت وقت اقتحام مئات المستوطنين المقام فجرا، ما أدى إلى وقوع عشرات المُصابين.. وجرى نقلهم لمستشفى رفيديا الحكومي، و14 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط جرى نقل إحداها للمستشفى، و34 آخرين بالاختناق بينهم أربعة أطفال رضع.

اقتحام مقام يوسف في فلسطين .. شرق نابلس

لم تكن هذه المرة الأولى التي يتم فيها اقتحام مقام يوسف لأداء شعائر تلمودية، إذ يقتحم المستوطنون بشكل متكرر "قبر يوسف" الذي كان في السابق مسجدا إسلاميا، وفيه ضريح شيخ مسلم يدعى يوسف دويكات من بلدة بلاطة، قبل أن تقوم سلطات الاحتلال بالسيطرة عليه وتحويله إلى موقع يهودي مقدس بعد احتلال الضفة الغربية في أعقاب حرب عام 1967.

ويزعم الإسرائيليون أن عظام النبي يوسف بن يعقوب أحضرت من مصر ودفنت في هذا المكان، لكن علماء الآثار ينفون الرواية الإسرائيلية، مشيرين إلى أن عمر المقام لا يتجاوز 250 عاما.



تابع موقع تحيا مصر علي